المكتبة » علـــــــــــــوم الحـــــــديث

عنوان الكتاب
من حدَّث عن النبي ﷺ هو وأبوه أو رأَياه
وصف الكتاب

نشرت تراثنا اليوم (الثلاثاء 22/10/2019) على موقع المعهد عددًا جديدًا من أعداد السلسلة المحكمة (21)، يتضمن نصًّا مكتشفًا كان في تَعْداد الكتب المفقودة بعنوان (من حدَّث عن النبي صلى الله عليه وسلم هو وأبوه أو رأَياه) للحافظ أبي بكر محمد بن عمر الجِعابي (ت355هـ).
حقق النصَّ محمد عبدالله السريع المحاضر في قسم السنة النبوية وعلومها بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة القصيم، عن نسخة فريدة تحتفظ بأصلها المكتبة الوطنية الفرنسية بباريس تحت رقم (Supplément turc 983 = الملحق التركي).
...............
أمر هذا الكتاب عجيب؛ إذ اكتشفه محققه ضمن مجموع في ملحق المخطوطات التركية في المكتبة الوطنية الفرنسية، وهذا وجود في غير مظانه، فسبحان الوهاب!
والمؤلف صاحب القصة الشهيرة مع الإمام الطبراني التي ذكرها ابن فارس عن ابن العميد حين قال: ما كنت أظن أن في الدنيا حلاوة ألذ من الرئاسة والوزارة التي أنا فيها، حتى شاهدت مذاكرة أبي القاسم الطبراني وأبي بكر الجعابي بحضرتي، فكان الطبراني يغلب أبا بكر بكثرة حفظه، وكان أبو بكر يغلب بفطنته وذكائه حتى ارتفعت أصواتهما، ولا يكاد أحدهما يغلب صاحبه، فقال الجعابي: عندي حديث ليس في الدنيا إلا عندي، فقال: هات، فقال: حدثنا أبو خليفة الجمحي، حدثنا سليمان بن أيوب، وحدث بحديث، فقال الطبراني: أنا سليمان بن أيوب، ومني سمعه أبو خليفة، فاسمع مني حتى يعلو فيه إسنادك، فخجل الجعابي، فوددت أن الوزارة لم تكن، وكنت أنا الطبراني، وفرحت كفرحه، أو كما قال.اهـ
والعجيب كما حدثني المحقق د. علي العمران أن أحد المصحفين صحف قول الطبراني (أنا) إلى (أخبرنا) في اختصار المحدثين، فأضاع بذلك حلاوة القصة وملاحتها !
منقول عن الأستاذ يوسف السناري

تاريخ النشر
1442/8/29 هـ
عدد القراء
1454
روابط التحميل


التعليقات:

- Fitrah
Bismillah.
2021-7-5م.
- فيصل
أرجو من فضلكم أن ترفعوا إعانة الطالبين في الطبعة الجديدة، وجزاكم الله خيرا.
2021-4-11م.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: