النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    22 - 3 - 2002
    الدولة
    الإسلام
    المشاركات
    32,416

    أرملة تقدم لها خاطب فهل يحق لأهل زوجها المتوفى أخذ بناتها ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    الأخ الفاضل مهذب مشرف الاستشارات هذه رسالة وصلت على بريد الموقع تقول فيها السائلة :
    أنا إمرأه أرمله أم لابنتان يتيمتان تقدم رجل ذو دين وخلق لخطبتي وقبلت بشرط بقاء بناتي معي وأنا موظفه ولدي القدرة أن أنفق عليهم وقد رضي الرجل الخاطب بهذا الشرط هل يحق لأهل زوجي المتوفى أخذ بناتي مني مع العلم بأني لم أقبل الزواج إلا بعد موافقة الرجل على بقاء بناتي معي
    وجزاك الله كل خير...
    وداعا يا من جعلتِ الحب بديلا عن كل شيء
    من المعلوم أن الفراق له وقع فاجع بين المحبين وهو يعكس مشاعر الحزن،ويكرس ألم الفراق هذا إذا كان الغائب حياً تُنتظر عودته فيتجدد نحوه الشوق بحسب طول غيابه ومسافة ابتعاده، ويظل الأمل معلقاً عليه والرجاءُ مرتبطاً به في تعليل للنفس بالآمال المرتجاة لهذه العودة القريبة، والصلة به موصولة على بُعده على أساس عودة منتظرة ورجعة مؤملة كما هو واقعنا في هذه الدنيا..
    فكيف إذا كان الفراق أبدياً لا يُنتظر له إياب ولا يُؤمل بعده عودة؟ وذلك كما هو واقع الحال في رحيل مَن ينتهي أجله ولا رجعة له من رحلته الأبدية إلى دنيا الناس..
    لاشك أن الفاجعة حينئذٍ ستكون فادحة والحزن أعم وأشمل. لانقطاع الأمل وتلاشي الرجاء في أوبة الراحل وعودة الغائب، وهنا يتعمق الحزن فيهزّ كيان المحزون ولا يخفف لواعج الفراق ويهدّئ من توترات المحزون سوى الدموع التي يسفحها، والرثاء الذي يخفّفها ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    23 - 5 - 2002
    المشاركات
    5,477
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .

    جاء في الحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أن امرأة قالت يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه مني فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنت أحق به ما لم تنكحي " .

    فبيّن النصّ ان الأحق بحضانة الأبناء ما لم يبلغوا سنّ السابعة هي الأم ما لم تتزوج . فإذا تزوّجت سقط حقها في الحضانة .

    واختلفوا إلى من تنتقل الحضانة بعدها .
    واختار شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهم الله أن الحضانة تنتقل إلى أهل الأب . فهم أحق لقوّة قرابتهم من الابن أو البنت .
    وقيل : إن النكاح إنما يسقط حضانة الأم وحدها حيث كان المنازع لها الأب ولا يسقط حق غيرها ولا حق الأم حيث كان المنازع لها غير الأب .

    والله أعلم .




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •