الرئيسية  I  المنتديات  I  الفتاوى  I  المكتبة  I  المقالات  I  الدروس العلمية  I  البحوث العلمية  I  سجل الزوار  I  اتصل بنا

العودة   مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة الأَقْسَامُ العَامَّـةُ مِشْكَاةُ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22شوال1428هـ, 11:22 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
وصفات من الطب النبوي
التمر علاج للسحر والحسد والأنيميا وعديد من الأمراض

اولا ما هي المواد الفعالة في التمر؟

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة، سكر الفركتوز، و سكر الجلوكوز .
2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.
3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .
4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد.
أما طلع النخيل فيحتوي على
1 ـ سكر القصب .
2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .
3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد.
4 ـ فيتامينات B و D .
5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .
6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.
2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.
3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.
4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.
5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.
6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .
7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .
8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.
9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.
10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.
11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.
و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة ، و لذا فقد أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم، و فقال : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،
و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها ، و كذلك يزيد من انقباض الرحم بانتظام و هذه نقطة بحث لابد أن تؤخذ في الاعتبار، و جذع النخلة المراد في الآية الكريمة يقول عنه الإمام القرطبي : الجذع ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه و لا غصن ، و الله يقول لمريم : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،فلما أطاعت أمر ربها ، أراها الله الآية الكبرى وأظهر لها بركة الطاعة ، و ثمرة الخشوع لله رب العالمين ، و في ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان جذعّاً نخراً ، فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج بين السعف ، ثم اخضرَّ فصار بلحاً ، ثم احمرَّ فصار زهراً ثم رطباً . كل ذلك في طرفة عين ن فجعل الرطب يقع بين يديها ".
و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .
و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .
و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

التمر والوقاية من السم والحسد

رُوي عن الإمام الذهبي في الطب النبوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر" .

فيما يتعلق بالشق الأول وهو السم : تم على السم تجارب علمية، فوجد أن هناك إنزيم في الكبد مسؤل عن إبطال مفعول السم الداخلي والكبد يقوم بعملية مضادات السموم، وعندما يدخل إلى الجسم سموم يرتفع هذا الإنزيم ، ولذلك لما يتم فحص نسبة هذا الأنزيم في الجسم تجده مرتفع وعندما تتناول سبع تمرات عجوة لمدة شهر يومياً نجد أن هذا الإنزيم ابتدأ يهبط و يدخل في الوضع الطبيعي، ومن الغريب لو تتبعنا الحالة لمدة سنة بعد هذا نجد الإنزيم لا يرتفع يعني أصبح هنالك وقاية و شفاء ولذلك لما أكل رسول -الله صلى الله عليه وسلم من شاة خيبر التي كان كتفها مسمومة ، و الله سبحانه أنطق الكتف لتخبر النبي أنها مسمومة ، كان النبي متصبح بسبع تمرات عجوة فلم يصبه في هذا الوقت سم ، وإنما السم وجه تحت الجلد يعني دخل في الدهون تحت الجلد، ولذلك احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من مكان تخزين هذا الدهن تحت الجلد ،
كذلك فالعجوة تقي من السم العالي ، و هنالك جمعية بريطانية قائمة على ظاهرة (التليباثي) الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو التي يسمونها التخاطر عن بعد، بحثت في هذا الحديث بحث مستفيض، وبجانب الدراسات التي تمت في جامعة الملك عبد العزيز وكانت نتائج الدراسات أنه لا تعارض بين هذا الحديث و بين نتائج التجارب .
فمن خلال تجاربها على البشر وجد أن الناس الذين يتعرضون للتسمم يعني الناس الذين يتعاملون مع مادة الرصاص كصناعة البطاريات يعانون من مشكلة الكادميام و التي هي عبارة عن إحدى العناصر الثقيلة التي تسممها يؤدي إلى الفشل الكلوي، ويؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً ، لو تناولوا سبع تمرات عجوة ستكون detoxication أو مضادات السموم في الكبد سليمة، و هنالك حوالي 120 بحث منشورين حول ذلك ، ومنهم رجل اليهودي اسمه (جولدمان) نشر بحث عن سبع تمرات عجوة ، فبسبع تمرات عجوة تكون Claition أي المعادن الثقيلة تدخل الجسم وتتكون لها مركبات مخلبية، تدخل تحت الجلد ، بالإضافة إن جزء يذيبه وينزله في البراز، وجزء يذيبه وينزله في البول هذه عملية تسمى detoxication التي تتم أو عملية مضادات السموم التي تتم من تمر العجوة، ولذلك رسول -الله صلى الله عليه وسلم- يقول ، فيما رواه الترمذي في سنن الترمذي الحديث: "العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم" ، "إن العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم".

أما فيما يتعلق بالسحر:

[color="RoyalBlue"]فقد قام أصحاب ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي و الذين هم علماء بريطانيين و أبحاثهم منشورة منها المجلة الدورية التي اسمها "تليباثي" ، فقاموا بفحص خط الطيف الذي ينتج عن هضم تمر العجوة فوجدوا أنه يُعطي خط طيفٍ لونه أزرق قالوا إن اللون الأزرق يستمر لمدة 12 ساعة وقالوا إن العين هي التي تُسحر ، فالسحر ليس هو تغيرٌ في طبيعة الأشياء إنما هو تخيل و سحر للعين ، لذلك قال تعالى في القرآن الكريم وقال (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوَهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) وقالوا على سيدنا موسى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ...).
فوجدوا أن العين هي التي تُسحر والقدرة السحرية يبطلها أو تمتص كل الألوان ماعدا اللون الأزرق ، فالتصبح بسبع تمرات كل يوم ينتج عنها خط طيف لونه أزرق يقي الإنسان من الحسد، ويقيه من السحر.
وفي هذا السياق، أكدت دراسة علمية أجراها المركز القومي المصري للبحوث اعلنت الأربعاء، أن التمر أو البلح المجفف يساعد في الحماية من السرطان وتسوس الأسنان ويقوى العصب البصري.

وبينت الدراسة أن اثر الوقاية الصحية في التمر يعود إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، أهمها الحديد والمغنيسيوم ومجموعة فيتامين ( ب) ومادة الفلوريد التي تزيد نسبتها في التمر عن الفواكه الأخرى بخمسة أضعاف.

كما يحتوي التمر على فيتامين ( ج) وبروتين وسكريات بنسبة 85 بالمائة، ودهون وألياف وأحماض أمينية تنشط التفاعلات الكيميائية، وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ودعت الدراسة المصرية إلى ضرورة إدخال التمر ضمن غذاء الأطفال لأنه يمنحهم المزيد من السكريات اللازمة لتوليد الطاقة

****************
يتبع


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22شوال1428هـ, 11:23 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
الحُلبة

روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : " لو تعلم أُمتي ما في الحُلبةِلاشتروا و لو بوزنها ذهباً ." ( مجمع الزوائد5/44) .[/color]

الإعجاز العلمي :

الحلبة لها فوائد عديدة ، و قد أجريت في الهند بحوث عديدة عليها في القرن الحالي ، و أثبتت أن 2 جرام من الحلبة المطحونة تعادل وحدة أنسولين ، لذلك تستخدمها الهند حالياً في علاج مرض السكر من النوع الأول ، أي المعتمدين على الأنسولين من الخارج ، و كذلك النوع الثاني ، أي غير المعتمدين على الانسولين من الخارج . و تحتوي الحلبة على سلاسل البيتيدات بالمرتبطة بالزنك ، و التي يعزى إليها التأثير على سكر الدم ، وهذا علاوة على زيادة ما بها من الأحماض الأمينية و الكبريتية ،وهي التي تساعد على تحويل السلاسل البيتيدية لمصنعات البنكرياس إلى إنسولين فَعال .ومرضى السكر من النوع الثاني يعانون نقصاً في الرابطة الكبريتية التي تربط هذين الخيطين لتعطي جُزيء الإنسولين الفعال ، لذلك فإن إمداد الكبريت في صورته العضوية في النباتات يزيد من تحول هذه الخيوط ، التي غالباً ما تفرز في صورة طبيعية ، إلى الأنسولين الفعال.و تشير الأبحاث إلى أن بذور الحلبة تحتوي على مادة مضادة للالتهاب ، لذلك تستخدم في حالات آلام المفاصل ، كما أن كمادات الحلبة تستخدم في علاج الجروح .


المواد الفعالة :

1ـ بجانب ما سبق فإنها تحتوي على قلويات هي التريجونلين Trigonellene و الكولين Choline ، و مواد صماغية ، و بروتين ، سبق الكلام عنه ، و زيوت ثابتة .
2ـ تحتوي بذور الحلبة على مادة ديوسجنين ، وهي مادة لها مفعول شبيه بمفعول هرمون الاستروجين الأنثوي ، و لذلك تستخدم في علاج متاعب المرأة في سن اليأس .
3 ـ ثبت أن المستخلص المائي منها يزيد من إدرار اللبن ، كما انه يساعد في حالات تأخير الدورة الشهرية.
4 ـ تحتوي الحلبة على مادة Trimethylamine ، وهي تستخدم كمنشط جنسي للنساء.

المصدر :
كتاب : التداوي بالنبات و الطب النبوي تأليف الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ مادة الجراثيم و المكروبات في الجامعات المصرية .


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22شوال1428هـ, 11:24 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
التلبينة" وصية نبوية.. وحقيقة علمية

ثمة أشياء تبدو في أعيننا بسيطة متواضعة القيمة.. لكن تأملها بعين الحكمة يكشف لنا عن كنوز صحية ندوس عليها ونحن نمضي في طريقنا نحو المدنية المعاصرة.. مثقلين بالشحوم ومكتظين بالسكر وملبكين معويا ومعنويا. ومن تلك الكنوز التي أغفلها بصر الإنسان ولم تغفلها بصيرة النبوة.. كنز التلبينة!!

وهي حساء يُعمل من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل نحل. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقد ذكرت السيدة ‏عائشة رضي الله عنها أن النبي علية الصلاة والسلام أوصى بالتداوي والاستطباب بالتلبينة قائلا: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن" صحيح البخاري.

ومن المذهل حقا أن نرصد التطابق الدقيق بين ما ورد في فضل التلبينة على لسان نبي الرحمة وطبيب الإنسانية وما أظهرته التقارير العلمية الحديثة التي توصي بالعودة إلى تناول الشعير كغذاء يومي؛ لما له من أهمية بالغة للحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية.

تخفض الكولسترول وتعالج القلب

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، تتمثل فيما يلي:

أ. تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم.

ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.

د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلة القلب ( Heart Infarction).

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية والقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية. وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض.."، ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض!!

علاج للاكتئاب

كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون على التحليل النفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل في العلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونة التي وصفها نبي الرحمة بأنها "تذهب ببعض الحزن".

ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويها الشعير في الاكتئاب، وتخفف من حدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودة في الشعير، ومنها:
- المعادن: فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراسات العلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم.

- فيتامين "B": فقد يكون أحد مسببات أعراض الاكتئاب هو التأخر في العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذا بسبب نقص فيتامين "B"؛ لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعض المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالشعير.

- مضادات الأكسدة: حيث يساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E وA) في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.

- الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.

علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة

تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضادات الأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.

ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.

وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

علاج ارتفاع السكر والضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ "بكتينات" تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.

ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية.

ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذا يمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم.

كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ملين ومهدئ للقولون

والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف غير المنحلة وهي التي لا تنحل مع الماء داخل القناة الهضمية، لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها؛ فتزيد من كتلة الفضلات مع الحفاظ على ليونتها؛ مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة عبر القولون، وهكذا تعمل الألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة (غير المقشورة) وفي نخالة الشعير على التنشيط المباشر للحركة الدودية للأمعاء؛ وهو ما يدعم عملية التخلص من الفضلات.

كما تعمل الألياف المنحلة باتجاه نفس الهدف؛ إذ تتخمر هلامات الألياف المنحلة بدرجات متفاوتة بواسطة بكتيريا القولون؛ مما يزيد من كتلة الفضلات، وينشط الأمعاء الغليظة؛ وبالتالي يسرع ويسهل عملية التخلص من الفضلات.

وأظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون؛ حيث استقر الرأي على أنه كلما قل بقاء المواد المسرطنة الموجودة ضمن الفضلات في الأمعاء قلت احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ويدعم هذا التأثير عمليات تخمير بكتيريا القولون للألياف المنحلة ووجود مضادات الأكسدة بوفرة في حبوب الشعير.

وفي النهاية نقول: إنه إذا كان كثير من الناس يتحولون اليوم من العلاج الدوائي إلى الطب الشعبي والتقليدي.. فإن من الناس أيضا من يتحول إلى الطب النبوي، وهم لا يرون فيه مجرد طريقة للحصول على الشفاء.. بل يرون فيه سبيلا للفوز بمحبة الله وفرصة لمغفرة الذنوب {قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.. وهكذا يصبح للتداوي مبررات أخرى أعظم من الشفاء ذاته.

المصادر:

دراسات كيميائية حيوية وتكنولوجية على حبوب الشعير1997م.

رسالة ماجستير، م. سحر مصطفى كامل، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم.

كتاب شمائل الرسول لابن كثير.

كتاب العلاج بالتلبينة، إعداد عبد الكريم التاجوري.

كتاب الطب البديل مداواة بلا أدوية للدكتور محمد المخزنجي.

كتاب الغذاء ودوره في تنمية الذكاء للدكتور نبيل سليم علي.

كتاب الطب البديل للدكتور هاريس مايلوين.

************************
Subscribe to MoHiBAlHaBiB

Powered by groups.yahoo.com


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22شوال1428هـ, 11:25 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
[align=center]كيف يتبع الإنسان نظام تخسيس وفي نفس الوقت لا يحرم نفسه من شيء ولا يتبع نظاما كيميائي

حوار منقول بين الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد: المتخصص في العلاج المستند للتعليمات النبوية (الطب النبوي)، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر وبين عامة الجمهور


بيانات الحوار

الضيف: الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد: المتخصص في العلاج المستند للتعليمات النبوية (الطب النبوي)، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر

موضوع الحوار : الطب النبوي.. والعلم.. والشفاء

السؤال : الدكتور الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نريد من سيادتكم أن توضح لنا كيف يتبع الإنسان نظام تخسيس وفي نفس الوقت لا يحرم نفسه من شيء ولا يتبع نظاما كيميائيا؟

الإجابة :النظام الأمثل في التخسيس هو أن يتناول 3 وجبات متزنة تحتوي كل وجبة على 800 إلى ألف سعر كبير، وهو الذي يأتى ببساطة من أن الجرام من المواد النشوية يضرب في 4 سعرات والجرام من الدهون يضرب في 9 والجرام من البروتين يضرب في 4 أيضا.

ولذلك عليه أن ينظر إلى طعامه عامة في كل وجبة، ويقدر فرضيا الكم تقريبا من كل هذه المواد السابقة لكي يصل إلى 800 سعر.

وعليه أن يبدأ بطبق من السلطة الخضراء التي تحتوي على كل من الطماطم والخيار والجزر الأصفر والبصل والبنجر والخضراوات الورقية يأكله قبل أي نوع من الطعام، ثم يتبع ذلك طبق من شربة الخضار ثم قطعة من اللحم تزن 100 جرام وخبز 50 جراما وخضراوات مطبوخة تزن 100 جرام.

وعليه أن يلتزم بعد الأكل مباشرة بعدم تناول أي نوع من الفاكهة إلا بعد مرور ساعتين على الأكل؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن إدخال الطعام على الطعام.

بعد العشاء عليه أن يمشى لمدة نصف ساعة يوميا

إذن ملخص الأمر أن الأمر يحتاج إلى تقنين، وليس حرمانا؛ فكل كل شيء، ولكن بالكميات المحسوبة التي أوجزناها سابقا مع الالتزام بالحركة.[/align]


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681



التعديل الأخير تم بواسطة قوت القلوب ; 22شوال1428هـ الساعة 11:29 صباحاً.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22شوال1428هـ, 11:30 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
-ارتفاع ضغط الدم، والتبول اللاارادي والسمنة المفرطة

السؤال الثاني: هل يوجد علاج في الطب النبوي أو الطب البديل للحالات التالية:
1- ارتفاع ضغط الدم (للرجال).
2- التبول اللاإرادي (فتاة عندها 14 سنة ولديها سمنة مفرطة).
3- ضعف الرؤية نتيجة للإستيجماتيزم الكبير.
4- ألام المفاصل وتورمها (للنساء).

1- ارتفاع ضغط الدم (للرجال)
200 جرام دوم مطحون + 100 جرام باردقوش، وتخلط جيدا، وتؤخذ معلقة متوسطة + كوب ماء يغلى ويشرب المستخلص المائي صباحا ومساء، ويمكن ان يزاد الأمر إلى 3 مرات حسب الحالة.

- التبول اللاإرادي (فتاة عندها 14 سنة ولديها سمنة مفرطة) عسل نحل نقي يذاب معلقة منه في كوب ماء قبل النوم لمدة شهر، ويستمر هذا الأمر بعد انقطاع التبول اللإرادي

والسمنة المفرطة لها طريقتان في العلاج: 1- المستخلص المائي لنبات الباردخوش يؤخذ ملء كوب منه قبل كل وجبة، بالإضافة إلى بذور رجلة تشف بالماء قبل الوجبة بربع ساعة، وإذا كانت مفرطة إلى حد كبير يستخدم مخلوط من النباتات الآتية:

100 جرام خردل أبيض، 50 جرام كابلي، 50 جرام باردخوش، و50 جرام عرعر، و50 جرام كبيبة صيني، و50 جرام سنتيريس تطحن وتخلط معا وتؤخذ معلقة قبل كل وجبة سفا للماء.


- ضعف الرؤية نتيجة للإستيجماتيزم الكبير
ليس هناك لضعف الرؤية إلا الحجامة عند أطباء متخصصين، ومداومة أكل 150 جراما من الجزر الأصفر يوميا.

4- ألام المفاصل وتورمها (للنساء)

يشرب المنقوع المائي صباحا ومساء لـ 2 جرام زيزفون (تبيو) + 2 جرام أوراق الكريز + 2 جرام باردوخوش + 2 جرام غار.



سؤال: أحب أن أسأل عن أحدث الأبحاث في العلاج بعسل النحل؟

العلاج بعسل النحل يستخدم في التبول اللإرداي، وعلاج الزكام، والجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، وقرحة المعدة، والاثنى عشر.

توجد بحوث لتقوية الكبد والقلب والأعصاب، ويستخدم في علاج الضعف العام والجنسي إذا أضيف إليه غذاء الملكات، وكل هذه البحوث توجد في مجال الأقرابازين.


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681



التعديل الأخير تم بواسطة قوت القلوب ; 22شوال1428هـ الساعة 11:46 صباحاً.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22شوال1428هـ, 11:34 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
البرص ونقص هرمون النمو

هل يوجد في الطب النبوي دواء للبرص؟ ما هو؟ وما هي كيفية الاستعمال؟ مع الشكر.

يوجد في الطب النبوي دواء للبرص، وهو استخدام مخلوط من الخلة البلدي (البري) والخلة الشيطاني بنسب متساوية، وتؤخذ معلقة يومية مع عسل النحل،
بالإضافة إلى دهان موضعي من عسل النحل مع النشادر. الإجابة


سؤال: ابنتي تبلغ من العمر ثماني سنوات ونصف وزنها 19 كجم وطولها 118 سم، وعند إجراء الفحوصات وجدنا أنها تشكو من نقص في هرمون النمو نتيجة لكسل في الغدة النخامية، فهل هناك من فائدة في عسل النحل وغذاء الملكات حيث أخبرونا بفائدتها؟ وأود في الحصول على وصفة لزيادة وزنها مع العلم بأن نشاطها زائد عن أختها ولا تنام جيدا ومزاجها متقلب جدا.

عسل النحل مع غذاء الملكات مفيد جدا لزيادة هرمونات النمو، استخدام التمر يوميا مع الأتة أو الخيار؛ لأن هذا ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، وقد قالت: "كنت نحيفة فسمنتني أمي بكل شي فلم أسمن فأطعمتني التمر والقثاء"،

بالإضافة عندما يستخدم عسل النحل يفضل أن يكون عسل البرداقوش ،
فإن لم يوجد يمكن استخدام أوراق البرداوقوش، ويستخدم المستخلص المائي منها بدون غلي ويشرب 2 كوب يوميا؛ لأن من المعلوم أن البرداوقوش يعمل على إعادة الاتزان الهرموني. الإجابة


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22شوال1428هـ, 11:35 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
الانيميا وبول الابل ومتلازمة كلينفلتر والنحافة

سؤال : أنني أعاني من الأنيميا وأحس دائمًا بدوخة عندما أقعد مدة طويلة وأقوم مرة واحدة وأطمطع، بعدها أحس بدوخة وزغللة في العين مصفرة. وأحيانًا أحس الغرفة تلف بي. فما الحل إذن يا دكتور عبد الباسط، برجاء تعطينا الجواب الوافي لعلاج هذه المشكلة. وشكرًا جزيلاً لك.[/

للعلاج في هذه الحالة:

1- أكل ثمرة بنجر يوميا نيئة.

2- طبق سلطة يحتوى على جميع الألوان وخاصة الطماطم الخيار الجزر البصل الخضراوات الورقية.

3- استخدام الفاكهة بعد الأكل بساعتين وخاصة التين والبلح والتفاح والكمثرى. الإجابة


سؤال:سمعت أن بول الإبل من العلاجات التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم نرجو التعليق على ذلك بالأدلة؟

عن ابن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية"، الذرية يقصد بها وجع البطن، أو الداء الذي يصيب المعدة فلا تهضمه، وهذا مروى في مسند الإمام احمد والطبراني وإسناده حسن.

وثبت علميا أن أبوال الإبل التي ترعى في الطبيعة أبوال تحتوى على أقل كمية بولينا، علاوة على احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية الموجودة في صورة متزنة ووجد أنها تعالج سرطان القولون؛ ولذلك في هذه الحالات تضاف الأبوال إلى الألبان وتشرب كعلاج سرطان المعدة والقولون.

أنا شاب أبلغ من العمر 24 عاما وجد لدي متلازمة كلينفلتر، أي كرموزومات الدم لدي هي XXY، ولم يحصل لي بلوغ إلا بواسطة إبر التيتسترون، وعلمت بألا أمل لدي في الإنجاب رغم أني لم أعمل فحصا للسائل المنوي، هل هناك من علاج بواسطة الطب النبوي؟ وهل من أسلوب لزيادة وزني حيث إني ضعيف جدا؟ لكم فائق احترامي.

استخدام مسحوق طلع النخيل حيث يطحن وتؤخذ منه معلقة صغيرة مع عسل نحل يوميا، هذا بالإضافة إلى معلقة صغيرة من القسط الهندي، وهو عبارة عن فروع أشجار جافة تطحن وتشف بالماء أو عسل النحل؛ لأن كل من طلع النخيل والقسط الهندي يحتوى على شبيه هرمون التيتسرون.

بالنسبة للنحافة عليك بالآتى:
1- استخدام ثمرة بنجر يوميا
2- أكل التمر مع القثاء (الأتة) صباحا ومساء.


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681



التعديل الأخير تم بواسطة قوت القلوب ; 22شوال1428هـ الساعة 11:47 صباحاً.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22شوال1428هـ, 11:37 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
الهدي النبوي الشريف في النظام الغذائي:

السؤال: أريد أن أعرف من سيادتكم الهدي النبوي الشريف في النظام الغذائي،
بمعنى كيف كان إفطار وغداء وعشاء النبي العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟

1- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يستيقظ من نومه يتسوك بالسواك، وكان يقول استاكوا طولا وعرضا.

2- الاستنشاق والاستنشار ثلاث مرات، وكان يقول بأن الشيطان يبيت على خياشيم أحدكم فأوصى بالاستنشاق والاستنشار.

3- إذابة معلقة عسل نحل في كوب من الماء العادي غير مثلج، ومن المعروف أن سلاسل الماء تترتب حسب المادة المذابة به؛ لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عليكم بشراب العسل، فكأن الإنسان يشرب كل الكوب عسلا.

4- في وقت الضحى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع سبع تمرات عجوة منخوعة في كوب من اللبن ويشرب اللبن ويأكل التمر، وكان يقول عليكم بألبان البقر فإنها ترمو من كل الشجر. أما عن التمر فكان يقول من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر.

5- في وقت بعد الظهر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي بملء غطاء السقاية زيت زيتون ويضع عليه نقطتين من الخل ويستخدم هذا إدام (أي غموس) بكسرة من الخبز الشعير.

6- بعد العصر كان يستخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم جزرا مع 2 عود من البقدونس وعودا من الشبت يأكلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لما له من أهمية علمية الآن؛ لأن الجزر به مواد مضادة للأكسدة، والبقدونس يمنع ترسيب الأملاح في المسالك البولية، والشبت يمنع تكوين حصوة في المرارة.

7- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن إدخال الطعام على الطعام، بمعنى أنه كان يأكل الفاكهة بعد الطعام بمقدار ساعتين تقريبا مقدار تلاوة سورتي البقرة وآل عمران.

8- عشاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عبارة عن اللبن الرايب مع كسرة من خبز الشعير.

9- كان يأكل الثريد مرة كل شهر، وكان يقول سيد الطعام الثريد، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن يظل الإنسان أكثر من 40 يوما لا يأكل اللحم.

10- وكان بعد العشاء يخرج للمشي مقدار الزهراوين (البقرة وآل عمران).


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22شوال1428هـ, 11:38 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
الصرع وتاثير مادة السليسيوم ومشاكل الشعر

سؤال: أستاذ هل يوجد في الطب النبوي طريقة معالجة لمرض الصرع؟ أريد أن أسأل أيضا عن مادة السيليسيوم ما مدى تأثيرها على خاصة أني أعمل في هذا الميدان؟

يؤخذ منقوع من جرام أرطمسيا وجرامين أكليل الجبل وجرام برادقوش، يؤخذ المستخلص الماء لهم يوميا لمدة شهر إلى شهرين لعلاج الصرع نهائيا.

أما عنصر السليسليوم فهو من العناصر المهمة للجسم لأنه أحد العناصر المضادة للأكسدة والخضراوات الخضراء والتفاح والكمثرى غنية بهذا العنصر.

هل هناك أي علاج لمشاكل الشعر وتقويته بحيث ينبت مرة ثانية في المناطق التي تساقط منها وأصبح خفيفا؟ السؤال 1-
يستخدم الآن علاج للأنيميا ونقص الأملاح المعدنية أولا، بمعنى أنه من الضروري معالجة الأنيميا باستخدام السلطة الخضراء وخاصة البنجر يوميا (نيئ).

2- يؤخذ المستخلص المائي لنبات الأملج (السنانير)، وهو ثمار نبات هندي توجد عند العطارين ويضاف إليها مثلها من بذور الجرجير، وتؤخذ معلقة من هذا الخليط يوضع عليها ماء مغلي، وعندما يبرد تدلك به فروة الرأس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل ويدلك بمعلقة زيت زيتون مرتين في الأسبوع ويترك زيت الزيتون طوال الليل. الإجابة
السلام عليكم، في البداية جزاكم الله خيرا على ما مساعدتكم لنا من خلال عملكم هذ. أنا اسمي مها من الجزائر عمري 23 عاما، منذ حوالي 4 سنوات تعرضت لشلل إثر حادث سير (D6 vertébrale) النخاع الشوكي انقطع بنسبة 4مم، بفعل الرياضة تحسنت قليلا إلى l1 vertébrale، ومن ثم توقف التحسن.

سؤالي: أعرف أن مشكلتي صعبة لكن هل ورد في الطب البديل أو السنة النبوية الشريفة كيفية تجدد الخلايا العصبية؟ هل الحجامة مفيدة لحالتي خصوصا ونحن في فصل الصيف؟ من أثر الحادث تعرضت لحادث في رأسي ويدي فمكان الخياطة الطبية في الرأس لم ينبت عليه الشعر فهل هناك حل لكي ينبت مجددا؟ أيضا مكان الخياطة الطبية تركت علامة (cicatrise). فهل هناك وصفة لكي لا تظهر هذه العلامة من الخياطة الطبية؟ الرجاء الرد على سؤالي. شكرا. بالنسبة للمفاصل عليك أن تأتي بخردل مطحون حوالي نصف كيلو تؤخذ منه معلقة كبيرة، وتوضع عليها 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميا.

موضع الشعر استخدمي زيت زيتون تدليكا يوم بعد يوم، ويظل فيه طوال الليل
يمكن للحجامة عن متخصصين أن تفيد في هذه الأمور. وبالنسبة لما تركته العمليات الجراحية يمكن عمل تجميل بالليزر أو تبريد بالكرة الدوارة.


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22شوال1428هـ, 11:40 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
القولون العصبي والنقرس والجلطة وسرطان الدم والفشل الكلوي



سؤال: أعاني من القولون العصبي من فترة طويلة، وقد تناولت العديد من الأدوية والملينات كما ابتعدت عن العديد من المأكولات وقمت بتنظيم طعامي دون فائدة، عمري 22 عاما، والأعراض هي إمساك مع وجود غازات بصفة مستمرة تمنعني أحيانا عن الصلاة،

يمكنك استخدام الأعشاب الآتية 50 جرام أملج + 25 جرام حرجل + 25 جرام راوند + 25 جرام شمر تؤخذ منه معلقة صغيرة قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة.

سؤال: هل هناك علاج بالأعشاب لمنع ترسب أملاح اليورات؟ وهل لا بد من تناوله بشكل دائم أم يستعمل لفترة محددة؟

نعم يوجد وهو 100 جرام حبة سوداء + 100 جرام شمر + 50 جرام إما ورقة تين أو بذور التين المجففة، وتطحن معا ويؤخذ ملء معلقة صغيرة صباحا ومساء.

ويستخدم هذا العلاج لمدة 45 يوما، وهو يصلح من التمثيل الغذائي؛ لأن النقرس أو داء الملوك هو خطأ في التمثيل الغذائي، بالتالي لا يتطلب العلاج إلا لفترة 45 يوما أو شهرين.


سؤال: صابتني جلطة في الشريان التاجي منذ بضعة أيام وعولجت منها والحمد لله، فبم تنصحني مما علمك الله؟ 1

- استخدام نصف كيلو خردل مطحون يؤخذ منه معلقة كبيرة يوميا توضع على 3 لترات ماء دافئ، وتوضع فيها القدمان لمدة 30 دقيقة يوميا؛ حيث إن الخردل يمتص خلال الجلد للقدمين ويزيد من جريان الدم كما يعمل على تنظيم العوامل المسئولة عن الجلطة وعددها 14 عاملا.



للوقاية من سرطان الدم:

1- استخدام ثلاث تمرات يوم بعد يوم.

2- استخدام معلقة زيت زيتون يوميا.

3- استخدام بذور الشبت مع بذور الشمر كتوابل توضع في السلطة الخضراء بقدر الإمكان يوميا.

4- الإكثار من الخضراوات الطازجة وخاصة الجزر الأصفر والأحمر.


هل من علاج فعال للفشل الكلوي من الطب النبوي؟

علاج الفشل الكلوي وارتفاع البولينا في الدم:

1- 3 جرامات من زهر الزيففون + 2 جرام من ورق الزيففون + 2 جرام قويسة + 2 جرام ورق فروالة، ويستخدم مستخلص المائي لهذا مرتين يوميا، ويستمر العلاج لمدة شهرين له علاقة بإعادة الحيوية لبعض المرشحات في الكليتين.


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22شوال1428هـ, 11:42 صباحاً
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
حبة البركة وفقدان الوزن والام الرأس والحساسية




ما هي الطريقة المثلى لاستخدام حبة البركة؟

حبة البركة:

100 جرام حبة بركة مطحونة، توضع بعد طحنها مباشرة في كيلو عسل نحل، تؤخذ كل معلقة من العسل مع حبة البركة؛ حيث إن هذا الإجراء يزيد من المناعة.

سؤال: أنا شاب أتعجب من حالتي كثيرا، فعندما أتبع حمية معينة فالأمر يستغرق شهورا عديدة للتخلص من الوزن الزائد، وأما حين أترك الحمية فلا يستغرق الأمر سوى بضعة أسابيع لكي يزداد وزني بشكل لافت للنظر، ولا يتناسب مع كمية الطعام التي آكلها ولا بالوزن الذي أفقده حين أكون على الحمية، فأرجو منكم نصحي فيما يتعلق بمشكلتي،

1- استخدام الرادقوش؛ لأن هذا يرجع لعدم اتزان هرموني؛ لذلك ينصح باستخدام المستخلص المائي للبرادقوش بمقدار كوب قبل كل وجبة لمدة 90 يوما على الأقل لعلاج هذا الخلل في الهرمونات، بالإضافة إلى ما أوردناه في الإجابات السابقة لإنقاص الوزن والأسلوب الأمثل للغذاء برجاء مراجعة الحوار.

سؤال: ما هي الوسيلة المثلى والسهلة لفقدان الوزن في منطقة البطن؟

يستخدم الآتي:

1- نظام غذائي لا يزيد في الوجبة عن 800 سعر.

2- استخدام المستخلص المائي لنبات البرادقوش (معلقة +كوب ماء يغلى) ويشرب قبل كل وجبة.

3- استخدام معلقة من المخلوط الأتى (100 جرام بذور رجلة + 50 جرام خردل + 50 جرام كابلى + 50 جرام برادقوش + 50 جرام كبيبة صينيى ) وتؤخذ ملء معلقة صغيرة قبل الوجبة بربع ساعة سفا بالماء.

4- المشى يوميا بطريقة منتظمة لمدة نصف ساعة.




ما هو علاج آلام الرأس المزمن وارتفاع الضغط عند المرأة؟

تحدثنا من قبل عن الضغط. بالنسبة لعلاج آلام الرأس استخدام الخردل المطحون ذات 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميا، بالإضافة إلى شرب مستخلص البردقوش صباحا ومساء.




هل يوجد علاج لحساسية الأنف المزمنة وحساسية الصدر وأزمات التنفس؟

استخدام البرادقوش مع الميليسا والزيففون بنسب متساوية لعلاج حساسية الصدر. أما حساسية الأنف يستخدم لها المستخلص المائي لزهر البابونيج، حيث يستنشق به يوميا لمدة أسبوع أو أكثر.


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22شوال1428هـ, 01:23 مساء
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
أبو زيد الصقعبي
شخصية مهمة أبو زيد الصقعبي غير متواجد حالياً
68
12-10-2007
ما شاء الله ..

موسوعة رائعة ... قرأت بدايتها فيما يخص التمر و رؤوس أقلام من البقية و لي عودة عليها مرةً أخرى.

جزاك الله خيراً قوت القلوب.


التوقيع
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22شوال1428هـ, 04:18 مساء
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
قوت القلوب
مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ قوت القلوب غير متواجد حالياً
4,705
26-08-2004
حياك الله اخي الكريم


التوقيع
البحث عن كل مواضيع الاستاذة عائشة
http://www.almeshkat.net/vb/search.php?searchid=139681


رد مع اقتباس
  #14  
قديم 13جمادى الأولى1432هـ, 06:43 مساء
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
سماحة
مشكاتي جديد سماحة غير متواجد حالياً
33
15-04-2011
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب

التلبينة" وصية نبوية.. وحقيقة علمية

ثمة أشياء تبدو في أعيننا بسيطة متواضعة القيمة.. لكن تأملها بعين الحكمة يكشف لنا عن كنوز صحية ندوس عليها ونحن نمضي في طريقنا نحو المدنية المعاصرة.. مثقلين بالشحوم ومكتظين بالسكر وملبكين معويا ومعنويا. ومن تلك الكنوز التي أغفلها بصر الإنسان ولم تغفلها بصيرة النبوة.. كنز التلبينة!!

وهي حساء يُعمل من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل نحل. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقد ذكرت السيدة ‏عائشة رضي الله عنها أن النبي علية الصلاة والسلام أوصى بالتداوي والاستطباب بالتلبينة قائلا: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن" صحيح البخاري.

ومن المذهل حقا أن نرصد التطابق الدقيق بين ما ورد في فضل التلبينة على لسان نبي الرحمة وطبيب الإنسانية وما أظهرته التقارير العلمية الحديثة التي توصي بالعودة إلى تناول الشعير كغذاء يومي؛ لما له من أهمية بالغة للحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية.

تخفض الكولسترول وتعالج القلب

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستويات الكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، تتمثل فيما يلي:

أ. تتحد الألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في علاج ارتفاع ضغط الدم.

ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمة تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبر وجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.

د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلة القلب ( Heart Infarction).

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائية والقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية. وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض.."، ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض!!

علاج للاكتئاب

كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون على التحليل النفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل في العلوم الطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلم الحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونة التي وصفها نبي الرحمة بأنها "تذهب ببعض الحزن".

ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويها الشعير في الاكتئاب، وتخفف من حدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودة في الشعير، ومنها:
- المعادن: فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف من حالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن، ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراسات العلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبير النبوي الذي أوتي جوامع الكلم.

- فيتامين "B": فقد يكون أحد مسببات أعراض الاكتئاب هو التأخر في العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذا بسبب نقص فيتامين "B"؛ لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعض المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالشعير.

- مضادات الأكسدة: حيث يساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E وA) في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.

- الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.

علاج للسرطان وتأخر الشيخوخة

تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منع وإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضادات الأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.

ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاء عملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.

وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

علاج ارتفاع السكر والضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ "بكتينات" تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضم وامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسها السكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.

ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنية بالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينما لها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنية بالسعرات الحرارية.

ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلب الإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داء السكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذا يمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في دمهم.

كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرار البول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدوية المستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ملين ومهدئ للقولون

والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف غير المنحلة وهي التي لا تنحل مع الماء داخل القناة الهضمية، لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها؛ فتزيد من كتلة الفضلات مع الحفاظ على ليونتها؛ مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة عبر القولون، وهكذا تعمل الألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة (غير المقشورة) وفي نخالة الشعير على التنشيط المباشر للحركة الدودية للأمعاء؛ وهو ما يدعم عملية التخلص من الفضلات.

كما تعمل الألياف المنحلة باتجاه نفس الهدف؛ إذ تتخمر هلامات الألياف المنحلة بدرجات متفاوتة بواسطة بكتيريا القولون؛ مما يزيد من كتلة الفضلات، وينشط الأمعاء الغليظة؛ وبالتالي يسرع ويسهل عملية التخلص من الفضلات.

وأظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون؛ حيث استقر الرأي على أنه كلما قل بقاء المواد المسرطنة الموجودة ضمن الفضلات في الأمعاء قلت احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ويدعم هذا التأثير عمليات تخمير بكتيريا القولون للألياف المنحلة ووجود مضادات الأكسدة بوفرة في حبوب الشعير.

وفي النهاية نقول: إنه إذا كان كثير من الناس يتحولون اليوم من العلاج الدوائي إلى الطب الشعبي والتقليدي.. فإن من الناس أيضا من يتحول إلى الطب النبوي، وهم لا يرون فيه مجرد طريقة للحصول على الشفاء.. بل يرون فيه سبيلا للفوز بمحبة الله وفرصة لمغفرة الذنوب {قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.. وهكذا يصبح للتداوي مبررات أخرى أعظم من الشفاء ذاته.

المصادر:

دراسات كيميائية حيوية وتكنولوجية على حبوب الشعير1997م.

رسالة ماجستير، م. سحر مصطفى كامل، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم.

كتاب شمائل الرسول لابن كثير.

كتاب العلاج بالتلبينة، إعداد عبد الكريم التاجوري.

كتاب الطب البديل مداواة بلا أدوية للدكتور محمد المخزنجي.

كتاب الغذاء ودوره في تنمية الذكاء للدكتور نبيل سليم علي.

كتاب الطب البديل للدكتور هاريس مايلوين.

************************
Subscribe to MoHiBAlHaBiB

Powered by groups.yahoo.com


الله يعطيكم العافية عالمقال


التوقيع
موضوع
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 13جمادى الأولى1432هـ, 09:44 مساء
اسم العضو وصف الحالة التواجد عدد المشاركات تاريخ الانتساب النجوم
سماحة
مشكاتي جديد سماحة غير متواجد حالياً
33
15-04-2011
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب

التمر علاج للسحر والحسد والأنيميا وعديد من الأمراض

اولا ما هي المواد الفعالة في التمر؟

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة، سكر الفركتوز، و سكر الجلوكوز .
2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.
3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .
4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد.
أما طلع النخيل فيحتوي على
1 ـ سكر القصب .
2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .
3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد.
4 ـ فيتامينات B و D .
5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .
6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.
2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.
3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.
4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.
5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.
6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .
7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .
8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.
9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.
10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.
11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.
و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة ، و لذا فقد أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم، و فقال : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،
و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها ، و كذلك يزيد من انقباض الرحم بانتظام و هذه نقطة بحث لابد أن تؤخذ في الاعتبار، و جذع النخلة المراد في الآية الكريمة يقول عنه الإمام القرطبي : الجذع ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه و لا غصن ، و الله يقول لمريم : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،فلما أطاعت أمر ربها ، أراها الله الآية الكبرى وأظهر لها بركة الطاعة ، و ثمرة الخشوع لله رب العالمين ، و في ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان جذعّاً نخراً ، فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج بين السعف ، ثم اخضرَّ فصار بلحاً ، ثم احمرَّ فصار زهراً ثم رطباً . كل ذلك في طرفة عين ن فجعل الرطب يقع بين يديها ".
و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .
و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .
و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

التمر والوقاية من السم والحسد

رُوي عن الإمام الذهبي في الطب النبوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر" .

فيما يتعلق بالشق الأول وهو السم : تم على السم تجارب علمية، فوجد أن هناك إنزيم في الكبد مسؤل عن إبطال مفعول السم الداخلي والكبد يقوم بعملية مضادات السموم، وعندما يدخل إلى الجسم سموم يرتفع هذا الإنزيم ، ولذلك لما يتم فحص نسبة هذا الأنزيم في الجسم تجده مرتفع وعندما تتناول سبع تمرات عجوة لمدة شهر يومياً نجد أن هذا الإنزيم ابتدأ يهبط و يدخل في الوضع الطبيعي، ومن الغريب لو تتبعنا الحالة لمدة سنة بعد هذا نجد الإنزيم لا يرتفع يعني أصبح هنالك وقاية و شفاء ولذلك لما أكل رسول -الله صلى الله عليه وسلم من شاة خيبر التي كان كتفها مسمومة ، و الله سبحانه أنطق الكتف لتخبر النبي أنها مسمومة ، كان النبي متصبح بسبع تمرات عجوة فلم يصبه في هذا الوقت سم ، وإنما السم وجه تحت الجلد يعني دخل في الدهون تحت الجلد، ولذلك احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من مكان تخزين هذا الدهن تحت الجلد ،
كذلك فالعجوة تقي من السم العالي ، و هنالك جمعية بريطانية قائمة على ظاهرة (التليباثي) الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو التي يسمونها التخاطر عن بعد، بحثت في هذا الحديث بحث مستفيض، وبجانب الدراسات التي تمت في جامعة الملك عبد العزيز وكانت نتائج الدراسات أنه لا تعارض بين هذا الحديث و بين نتائج التجارب .
فمن خلال تجاربها على البشر وجد أن الناس الذين يتعرضون للتسمم يعني الناس الذين يتعاملون مع مادة الرصاص كصناعة البطاريات يعانون من مشكلة الكادميام و التي هي عبارة عن إحدى العناصر الثقيلة التي تسممها يؤدي إلى الفشل الكلوي، ويؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً ، لو تناولوا سبع تمرات عجوة ستكون detoxication أو مضادات السموم في الكبد سليمة، و هنالك حوالي 120 بحث منشورين حول ذلك ، ومنهم رجل اليهودي اسمه (جولدمان) نشر بحث عن سبع تمرات عجوة ، فبسبع تمرات عجوة تكون Claition أي المعادن الثقيلة تدخل الجسم وتتكون لها مركبات مخلبية، تدخل تحت الجلد ، بالإضافة إن جزء يذيبه وينزله في البراز، وجزء يذيبه وينزله في البول هذه عملية تسمى detoxication التي تتم أو عملية مضادات السموم التي تتم من تمر العجوة، ولذلك رسول -الله صلى الله عليه وسلم- يقول ، فيما رواه الترمذي في سنن الترمذي الحديث: "العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم" ، "إن العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم".

أما فيما يتعلق بالسحر:

[color="RoyalBlue"]فقد قام أصحاب ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي و الذين هم علماء بريطانيين و أبحاثهم منشورة منها المجلة الدورية التي اسمها "تليباثي" ، فقاموا بفحص خط الطيف الذي ينتج عن هضم تمر العجوة فوجدوا أنه يُعطي خط طيفٍ لونه أزرق قالوا إن اللون الأزرق يستمر لمدة 12 ساعة وقالوا إن العين هي التي تُسحر ، فالسحر ليس هو تغيرٌ في طبيعة الأشياء إنما هو تخيل و سحر للعين ، لذلك قال تعالى في القرآن الكريم وقال (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوَهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) وقالوا على سيدنا موسى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ...).
فوجدوا أن العين هي التي تُسحر والقدرة السحرية يبطلها أو تمتص كل الألوان ماعدا اللون الأزرق ، فالتصبح بسبع تمرات كل يوم ينتج عنها خط طيف لونه أزرق يقي الإنسان من الحسد، ويقيه من السحر.
وفي هذا السياق، أكدت دراسة علمية أجراها المركز القومي المصري للبحوث اعلنت الأربعاء، أن التمر أو البلح المجفف يساعد في الحماية من علاج السرطان بالاعشاب وتسوس الأسنان ويقوى العصب البصري.

وبينت الدراسة أن اثر الوقاية الصحية في التمر يعود إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، أهمها الحديد والمغنيسيوم ومجموعة فيتامين ( ب) ومادة الفلوريد التي تزيد نسبتها في التمر عن الفواكه الأخرى بخمسة أضعاف.

كما يحتوي التمر على فيتامين ( ج) وبروتين وسكريات بنسبة 85 بالمائة، ودهون وألياف وأحماض أمينية تنشط التفاعلات الكيميائية، وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ودعت الدراسة المصرية إلى ضرورة إدخال التمر ضمن غذاء الأطفال لأنه يمنحهم المزيد من السكريات اللازمة لتوليد الطاقة

****************
يتبع


شكرا عالمقال


التوقيع
موضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد كتاب الطب النبوي للشيخ الذهبي alnagar_eg2004 مِشْكَاةُ الْحَاسُوبِ والْتَّصَامِيْمِ 4 12ذو الحجة1426هـ 01:09 صباحاً
كتاب الطب النبوي للشيخ الذهبي alnagar_eg2004 مِشْكَاةُ الْكُتُبِ وَالْبُحُوثِ الْعِلْمِيَّةِ 0 30ذو القعدة1426هـ 03:49 مساء
الطب النبوي سدن مِشْكَاةُ الْكُتُبِ وَالْبُحُوثِ الْعِلْمِيَّةِ 11 14شعبان1424هـ 10:40 مساء
الطب النبوى نور الإيمان مِشْكَاةُ الْعُلومِ الشَّرْعِيَّةِ 3 8ربيع الثاني1424هـ 05:25 مساء
الزنجبيل في الطب النبوي ولد الخبر مِشْكَاةُ الْحِوَارَاتِ البَنَّـاءَةِ 3 20محرم1423هـ 01:59 مساء




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.


الرئيسية  I  المنتديات  I  الفتاوى  I  المكتبة  I  المقالات  I  الدروس العلمية  I  البحوث العلمية  I  سجل الزوار  I  اتصل بنا