صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546

    ما أحبَّ الصفات التي يريدها الزوج في زوجته ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سألتني إحداهنَّ مرةً قائلة :
    أريدكَ أن تخبرني بإيجاز ما أحبَّ الصفات التي يريدها الزوج في زوجته ؟؟

    فقلت لها :
    سأوجز لك الإجابة في ثلاث كلمات هي أروع ما في المرأة ..
    حياؤها ، و ذكاؤها ، و وفاؤها .

    إنَّ المرأة عنوان الأدب و نبراس الحشمة ، و بستان العاطِفة ، و مورِد الرحمة ..
    لذلك يجب عليها ألا تغفل هذه الجوانب المهمّة في حياتها ، فتتخلق بأكمل الأخلاق و أحسنها .

    يقول صلى الله عليه و سلم : [ ألا أخبركم بنسائكم مِن أهل الجنة ؟ الودود ، الولود ، العؤود على زوجها ، التي إذا الَّتِي إِذَا آذَتْ أَوْ أُوذِيَتْ جاءت حتى تضع يدها في يدِ زوجها و تقول : لا أذوق غمضاً حتى ترضى ] .
    أخرجه الطبراني ( 19 / 140 ) و حسّنه الألباني في صحيح الجامِع .

    و يقول صلى الله عليه و سلم : [ خيرُ النساء مَن تسرّك إذا أبصرت ، و تطيعك إذا أمرت ، و تحفظ غيبتك في نفسها و مالك ] .
    أخرجه الطبراني ( 69 / 1 ) و صححه الألباني في الصحيحة ( 1838 ) .


    كتبه فضيلة الشيخ : د . ناصر بن مسفر الزهراني .
    في كتابه (( ليلة العُمر )) .

    =====================

    و لي إضافة حول موضوع .. ( العؤود على زوجها ، التي إذا الَّتِي إِذَا آذَتْ أَوْ أُوذِيَتْجاءت حتى تضع يدها في يدِ زوجها و تقول : لا أذوق غمضاً حتى ترضى ) .

    أقول و الله المستعان ..
    أنَّ بعض النساء يشتكين من أزواجهن ..
    و تقول الواحدة منهن ( زوجي صعب المِراس ) و ( شديد المقاومة ) و ربما أعتذِر له حتى أكاد أقبّل يده و ربما فعلت ؛ و لكنه لا يتقبّل و لا يقبل عذري .

    فأقول :
    على الزوجة أن تكون ذكية
    فتعرِف متى يكون الزوج مهيأ ..

    و الزوج خلقه الله مِن بني الإنسان و هو ليس أشدَّ ضراوةً مِن ( الضواري ) !
    و ستؤثّر فيه الكلمة ..
    لكن أحياناً يحتاج الزوج إلى ( فترة انسحاب ) يعيد فيها حساباته و يسترجع الموقف .

    حينها لا تلحّي عليه بالكلام
    خاصةً إذا أبديتِ وجهة نظرك واعتذرتِ له ..

    و المطلوب منكِ هو الإحسان لزوجكِ و حُسن التبعّــل له و تلبية طلباته ..
    و تفقـّـد خاطره و مشاركته فيما يحتاجه منكِ .

    و أكثري مِن قولكِ ( لا حول و لا قوة إلا بالله )
    و قولي ( اللهم يا مسخّر الجبال و الطير لداوود سخّــر لي زوجي و يا مسخّر الريح و الشياطين والطير لسليمان سخّر لي زوجي )

    و سيعينكِ الله إذا استعنتِ به وحده
    و احذري أن يدخل معكِ في حياتكِ شخص آخر ..
    فأنتِ أعلمُ بمفاتيح زوجك .

    و لعلَّ الله يسخّر لكِ زوجكِ فيعود ..

    لكن احذري أن تتركيه إن أعرض و لم يقبل عذركِ ..
    و احذري أن تعامليه معاملة النــِـد ..
    فتفعلي ما يسوءه أو يكرهه و كأنكِ تقولين له : أنّ دوري انتهى بمجرّد العُذر ، و أنّه يجب عليكَ يا زوجي قبول العُذر ، و إلا سترى ما لا يسرّك !!

    فإن أسوأ ما يمكن أن يواجهه الزوج أن يجد إهمالاً مِن زوجته أو معاملته معاملة النِد و الخصم .
    حتى لو رأيتِ منه عدم قبول ..
    فإن الزوجة مأمورة بالإحسان للزوج ، و ليس مكافأته على إحسانه لها .

    و مهما تكن صعوبة الزوج فإن الإحسان تـُـسطعتف به قلوب الناس ..

    ألم يقل أبو الفتح البُستي :

    [poem=font="Simplified Arabic,5,royalblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=right use=ex num="0,black"]
    أحسِن إلى الناسِ تستعبد قلوبهمُ = فلطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ
    وإن أساء مسيءٌ فليكن لك في = عُروض زلته صفحٌ وغفرانُ
    اشدد يديك بحبل الله معتصماً = فإنه الركنُ إن خانتكَ أركانُ
    ورافِق الرفقَ في كل الأمور فلمْ = يندمْ رفيقٌ و لم يذممه إنسانُ
    أحسِن إذا كان إمكانٌ و مقدِرةٌ = فلن يدومَ على الإحسانِ إمكانُ
    فالروضُ يزدان بالأنوارِ فاغمة = و الحُرِّ بالعدلِ و الإحسانِ يزدانُ[/poem]


    فالزمي الإحسانَ تنعمي .

    أخيراً :
    أنصَح بقراءة مواضيع حول تعامل المرأة مع ( انسحاب زوجها )
    فقد قرأت بعضها مؤخّراً و استفدت منها كثيراً ..


    أسأل الله العظيم أن يكتب السعادة لبيوت المسلمين القائمة على تقوى الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة فجر الأمل ; 08-25-10 الساعة 6:10 PM سبب آخر: تصحيح لفظ الحديث

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    26 - 8 - 2002
    المشاركات
    14,113
    شكراً أختي خبيرة على هذه الإضاءات في طريق الحياة الزوجية
    لعل من أصعب مشاكل الدنيا تعثر التواصل بين الزوجين
    ويقول المثل ( إن إسيت الألوب وين المحننين ) وهو يعني إن قست القلوب فهلا قام فريق من المعارف برأب الصدع وتقريب وجهات النظر ، وأحياناً يقوم بهذه المهمة الأولاد الواعيين .
    إن انسحاب الرجل من الحياة الاسرية سواء أكان جزئياً أم كلياً وتصريحاته بتلك الرغبة يجعل الزوجة مضطربة قلقة على مصيرها غير قائمة بواجبها التربوي ، وأحياناً كثيرة تكون الأسباب لديها مجهولة .
    حقاً كما ذكرت أختي خبيرة للدعاء أثر فعّال في تحنين القلوب ، وليس دائماً التذلل للزوج هو الأنجح ، أحياناً تجاهله يرد قلبه ، فبعضهم يحلو له الدلال والإذلال الذي يراه من زوجته حين ينأى عنها .
    وليعلم كل زوج أن انسحابه من حياة زوجته جزئياً أو كلياً قد يوصل زوجته إلى مدارك السوء ،
    فلو شعر برغبة في الانسحاب فليخز الشيطان وليتصرف كمحب وليتكلف المحبة فسرعان ما تزول الجفوة إن شاء الله .


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    8 - 9 - 2003
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    1,630
    اجمل ما ارى به زوجتي ..ويتملكني شعور مفعم بالحب تجاهها...
    وهي ترتدي ملابس الصلاة وتصلي ...لا ادري ما ينتابني حينها....لاشعر انها اجمل امراة في العالم....


    الاخت خبيرة ....جزاك الله كل خير ...
    اضغط هنا على الرابط
    *******************************
    رحمك الله يا والدي العزيز، واسكنك فسيح جناته
    اللهم اغفر له وارحمه وأرضهِ وارضَ عنه
    إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا والدي العزيز لمحزونون ، ولا نقول الا ما يرضي الربّ جل في علاه
    إنا لله وإنا اليه راجعون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    12 - 6 - 2005
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    6,509
    بارك الله فيك اختي خبيرة
    وجزيت خيرا على الطرح الطيب والمفيد
    والشكر لأختي عائشة
    وحفظكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546

    جزاكم الله خيراً جميعاً و بارك فيكم على ما تفضلتم به و أضفتم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عائشة مشاهدة المشاركة
    إن انسحاب الرجل من الحياة الاسرية سواء أكان جزئياً أم كلياً وتصريحاته بتلك الرغبة يجعل الزوجة مضطربة قلقة على مصيرها غير قائمة بواجبها التربوي ، وأحياناً كثيرة تكون الأسباب لديها مجهولة ..
    عبارتكِ هذه تكفي عن أصل الموضوع .

    قد لا يعلمُ الزوج أنّ اضطراب وجدان زوجته ..
    هو السبب في عدم إحسانها للتصرف حين غضبه .

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  6. #6
    قوت القلوب غير متواجد حالياً مُشْرِفَةُ مِشْكَاةِ الْبَيْتِ الْمُسْلِمِ
    تاريخ التسجيل
    26 - 8 - 2004
    الدولة
    حيث يعلو صوت اسلامي
    المشاركات
    5,035
    جزاك الله خيرا اختي خبيرة وبارك فيك الرحمن
    موضوع مهم جدا ونصائح قيمة
    هي حقا الصفات التي يريدها الزوج في زوجته
    والتي تتوفر بالتربية الاسلامية الصحيحة

    والزوج دائما يحب ان تشعره زوجته بالحاجة ايه
    وانها لا تقف له الند بالند
    ويحب ان يشعر بضعفها
    فمهما كانت شخصيتهاقوية فليس عليه
    واسقلالها في شخصيتهاوقدرتها على مواجهة المواقف
    يجعلها تعظم في عينيه
    التعديل الأخير تم بواسطة قوت القلوب ; 09-04-07 الساعة 6:23 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب مشاهدة المشاركة
    والزوج دائما يحب ان تشعره زوجته بالحاجة ايه
    وانها لا تقف له الند بالند
    ويحب ان يشعر بضعفها
    فمهما كانت شخصيتهاقوية فليس عليه
    واسقلالها في شخصيتهاوقدرتها على مواجهة المواقف
    يجعلها تعظم في عينيه
    صدقتِ بارك الله فيك و فتح الله عليكِ بالخير .

    الزوج لا يحتاج لرجُلٍ مثله في البيت !

    إنما يحتاج لزوجة حنون عطوف و فيها رِقـّـة .

    جميل أن تـَـشعُر الزوجة بضعفها و جميل أن تـُـشعِر زوجها بذلك
    و الأجمل أن يـَـشعـَـرَ زوجها بها و بعـِـظـَـمِ حاجة زوجته إليه .

    مهما كان حال المرأة
    فهي تظل ضعيفة .

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2005
    الدولة
    الإســـلام
    المشاركات
    2,112
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    حفظكن الله ,. استفدنا مما طرحتن جزاكن الله خيرا .

    وبإنتظار تعليقات البقية إن وجدوا ...

    ومواضيعكم مشوقة ومفيدة جداً ماشاء الله .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    14 - 6 - 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    7
    جزاكم الله خيرا لكن لو اكتمل الموضوع بما هي الصفات المحمودة في اختيار الزوج وجزاكم الله خيرا
    صلي على معلم البشرية

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546

    أهلاً بكما


    داعيه .. شكر الله لكِ و نفعكِ الله و نفع بكِ و أصلح لكِ شأنكِ .


    وفاء مرس .. و جزاكِ الله كل خير .
    التعديل الأخير تم بواسطة مشكاة الفتاوى ; 03-13-19 الساعة 10:28 AM

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    28 - 5 - 2006
    المشاركات
    336
    حياك الله عزيزتي فجر الأمل

    حقا نصائح مفيده
    اللم سلمني لرمضان,,,وسلم لي رمضان,,,وتسلمه مني متقبلا,,

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546

    سعدت لوجودكِ

    .
    أسعدكِ الله و سهّل عليكِ الحَـزَن ..

    اسمّكِ نوّر المكان ..

    والمرأة حِصن البيت و عموده ..
    قال عليه الصلاة و السلام [ الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة ] رواه مسلم .

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    30 - 11 - 2008
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    430
    زادك الله علما و نفع بك ,,,
    طرح متميز كعادتك بارك الله فيك و فيما تكتبين ’’’

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    30 - 4 - 2003
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    10,546

    الله يرفع قَـدرك يا غالية

    .
    ويجعلني خيرا مما تظنين ، ويغفر لي ما لا تعلمين .

    حضوركِ كان المتميّـز وبصمتكِ أضاءت لي الموضوع .

    الله ينفع بك ويبلّغك رجواك .

    اقتباس
    من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ

    هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟

    ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد

    ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    8 - 11 - 2009
    المشاركات
    35
    بارك الله فيكِ اختي فجر
    وبارك الله فيكن خواتي ...
    الزوجه يجب انت تكون هي الاعقل والعامل المعتمد عليه في تدبير الشؤن وطاعة زوجها وهذا كرم من الله ورسوله صلي الله عليه وسلم وبالمقابل تكون ف اشد الحاجه لكلمة تشجيع من اقرب الناس وهو زوجها وبهذا يدفعها الي الامام وبقوه اذاً هي لاتقوي علي الصعود بدونه
    بعض الرجال يرون ان هذا من واجبها ويجب عليها كواجب ما راأأأيكن خواتي؟؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •