النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    28-05-2006
    المشاركات
    21

    فيلم ( رب ارجعون ) المنتشر في المنتديات .. ماذا عنه ..؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أحسن الله اليكم يا شيخ

    لقد شاهدت هذا الفيلم ( رب ارجعون ) منتشر في المنتديات

    وهو يصور ملك الموت ولا نعلم هل يجوز مشاهدة مثل هذه الافلام

    ام لا..؟

    وهذا هو الموضوع اقتبسته لكم ..

    جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن وصف لنزع الروح بأن من كانت في حياته اعمال صالحه نزعت روحه وهي مثل قطرة الماء على ورق الشجر و من كان غير ذلك فيكون نزع روحه مثل القطن اذا علق في الشوك كيف تكون شعيرات القطن ....الله يحسن خواتيم اعمالنا

    منقول
    وجزاكم الله خيراً ..
    سبــحان الله وبحمــده سبحــان ربي العظيــم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    31-03-2002
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    16,760
    .

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    أحسن الله إليك .

    لا يجوز تمثيل الملائكة الكرام ؛ لأنهم عالَم غيبي ، والموت أيضا مما له تعلّق بِعالَم الغيب .
    وتمثيل الملائكة كُفر بالله ؛ لأنه استخفاف بِهم ، ولذا وَجب علينا الإيمان بالملائكة جُملة وتفصيلا .
    جُمْلَة بأنهم خَلْق كِرام خَلَقهم الله مِن نُور ، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، يُسبِّحون الليل والنهار لا يفتُرون ، وأنهم لا يَعلم عددهم إلاّ الله .
    وتفصيلا بِما جاء في أسمائهم ووظائفهم ، وما جاء في ذِكر أعداد بعضهم ، مِن مثل حَمَلة العرش ، وخزنة جهنم ، مما جاء في الكِتاب وصحّ في السنة .

    وما عدا ذلك خوض فيما لا يجوز الخوض فيه .
    وأبشع ما يَكون أن يُقصد بذلك التمثيل دعوة الناس ، ودعوة الناس وحثّهم على الطاعات , ترك المنكرات ، لا يكون بهذه الصورة .

    ولا يجوز مُشاهدة مثل هذا التمثيل ، ولا الرضا به .

    ومثله يُقال في تمثيل الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام .

    وقد منع العلماء تمثيل أدوار الصحابة الكرام .
    وفي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة ما نصّه :
    تمثيل الصحابة أوْ أحَد منهم مَمْنوع ; لِمَا فِيه مِن الامْتِهان لهم والاسْتِخْفَاف بِهم وتعريضهم للـنَّيْل مِنهم ، وإن ظن فيه مصلحة فما يَؤدي إليه مِن الْمَفَاسِد أرْجَح ، وما كانت مفسدته أرْجَح فهو مَمْنُوع ، وقد صَدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء في منع ذلك . اهـ .

    وقَرَّرَت هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 هـ ، ما يلي :
    1 – إن الله سبحانه أثْنَى على الصَّحَابَة ، وبَيَّن مَنْزِلَتهم العَالية ومَكَانَتَهم الرَّفِيعة، وفي إخراج حَياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي مُنَافَاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتَنْزِيل لَهم مِن الْمَكَانة العَالِية التي جعلها الله لهم وأكْرَمَهم بها .
    2- إن تمثيل أي واحِد منهم سَيَكُون مَوْضِعًا للسُّخْرِية والاستهزاء ، ويَتَولاَّه أُنَاس غالبا ليس للصَّلاح والتقوى مَكان في حَياتهم العَامة والأخْلاق الإسِلامية مَع َما يَقْصده أرْبَاب الْمَسَارِح مِن جَعْل ذلك وَسِيلة إلى الكَسْب المادي ، وأنه مَهما حَصَل مِن الـتَّحَفُّظ فَسَيَشْتَمِل على الكذب والغيبة ، كما يَضَع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنْفُس الناس وَضْعًا مُزْرِيًا ، فَتَتَزَعْزَع الـثَّقَة بأصْحَاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتَخِفّ الْهَيْبَة التي في نفوس المسلمين من الْمُشَاهِدِين ، ويَنْفَتِح باب التشكيك على المسلمين في دِينهم ، والْجَدَل والْمُنَاقَشَة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضَرورة أن يَقِف أحد الْمُمَثِّلِين مَوْقِف أبي جهل وأمثاله ، ويَجْرِي على لِسَانِه سَبّ بِلال وسَبّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به الإسلام ، ولا شك أن هذا مُنْكَر ، كما يَتخذ هَدَفا لِبَلْبَلة أفكار المسلمين نحو عَقيدتهم وكِتاب رَبهم وسُنة نَبِيِّهم محمد صلى الله عليه وسلم .
    3- ما يُقَال مِن وُجُود مَصلحة ، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بِوَجْهٍ مِن الوُجُوه رغبة في العبرة والاتعاظ ؛ فهذا مُجَرّد فَرْض وتَقْدِير ، فإنَّ مَن عَرَف حَال الْمُمَثِّلِين ومَا يَهْدِفُون إليه عَرَف أنَّ هذا النوع من التمثيل يأباه واقِع الْمُمَثِّلِين ورُوَّاد الـتَّمْثِيل ، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم .
    4 - مِن القَواعِد الْمُقَرَّرة في الشريعة : أنَّ مَا كان مَفْسَدَة مَحْضَة أوْ رَاجِحَة فإنه مُحَرَّم ، وتَمْثِيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فَمَفْسَدَتُه رَاجِحَة ، فَرِعَايَةً للمَصْلَحَة وسَدًّا للذَّرِيعَة وحِفَاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مُنِع ذلك . اهـ .

    وسبق :
    ما حكم تمثيل يوم القيامة ؟؟
    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=40365


    وأما الحديث المشار إليه في النص المقتبس ، فهو حديث البراء بن عازب رضي الله عنه ، وهو حديث طويل ، وليس فيه أن روح المؤمن تسيل كما تسيل القطرة على ورق الشجر ، بل فيه : " كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء " .
    قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ، وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ، فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض .

    وليس في الحديث أن روح الكافر مثل القطن إذا كان في الشوك ، بل مثل انْتِزَاع الصوف المبلول من السّفّود ، وهي حديدة ذات شُعَب مُعَقّفة ، يشوى بها اللحم . كما قال أهل اللغة .

    قال عليه الصلاة والسلام : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضب .
    قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول ، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض .

    وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يقول : عجبا لمن نَزَل به الموت وعقله معه ، كيف لا يَصِفه ؟
    فلما نزل به قال له ابنه عبد الله بن عمرو : يا أبت إنك كنت تقول : عجبا لمن نزل به الموت وعَقْله معه ، كيف لا يَصِفه ؟ فَصِفْ لنا الموت وعَقلك معك ، فقال : يا بني ، الموت أجلّ من أن يُوصَف ، ولكني سأصف لك منه شيئا ؛ أجِدُنِي كأنّ على عُنُقِي جبال رَضْوى ، وأجدني كأنّ في جوفي شوك السلاء ، وأجدني كأن نفسي تخرج من ثُقب إبرة .


    والله تعالى أعلم .
    رحم الله ابن حزم ، قال ، فَصَدَق ..

    قال ابن حزم رحمه الله في " الفصل في الملل والأهواء والنحل " :

    اعلموا رحمكم الله أن جميع فرق الضلالة لم يُجرِ الله على أيديهم خيرا ! ولا فَتح بهم مِن بلاد الكفر قرية ، ولا رُفع للإسلام راية ، وما زالوا يَسعون في قلب نظام المسلمين ويُفرِّقون كلمة المؤمنين ، ويَسلّون السيف على أهل الدِّين ، ويَسعون في الأرض مفسدين .

    أما الخوارج والشيعة فأمْرُهم في هذا أشهر مِن أن يُتَكَلَّف ذِكْره .

    وما تَوَصَّلَت الباطنية إلى كيد الإسلام وإخراج الضعفاء منه إلى الكفر إلاّ على ألْسِنة الشيعة . اهـ .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة : فهل يوجد أضل من قوم يعادون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، ويُوالُون الكفار والمنافقين ؟!
    وقال رحمه الله : الرافضة ليس لهم سعي إلاّ في هدم الإسلام ، ونقض عُراه ، وإفساد قواعده .
    وقال أيضا : ومَن نَظر في كتب الحديث والتفسير والفقه والسير عَلِم أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا أئمة الهدى ، ومصابيح الدجى ، وأن أصل كل فِتنة وبَلِية هم الشيعة ومَن انضوى إليهم ، وكثير مِن السيوف التي سُلّت في الإسلام إنما كانت مِن جهتهم ، وعَلِم أن أصلهم ومادّتهم منافقون ، اختلقوا أكاذيب ، وابتدعوا آراء فاسدة ، ليفسدوا بها دين الإسلام .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    28-05-2006
    المشاركات
    21
    جزاكم الله خيراً يا شيخ

    وبارك الله فيكم
    ولقد علمت أن هذا الفيلم مصور من قبل احد الشباب الرافضة في
    القطيف ..

    نسأل الله أن يردهم اليه مرداً جميلاً
    التعديل الأخير تم بواسطة الخنســاء ; 07-06-07 الساعة 03:07 PM
    سبــحان الله وبحمــده سبحــان ربي العظيــم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •