النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    29-10-2014
    المشاركات
    645

    كتاب الكتروني: طبقات الحنابلة، وذيله [إصدار مصغر]

    كتاب الكتروني: طبقات الحنابلة، وذيله [إصدار مصغر]


    نبذة عن الكتاب:


    [طبقات الحنابلة - ابن أبي يعلى] - [التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق]:


    أول ما ألف من كتب طبقات المذاهب الأربعة. ويعجب المؤرخون أن مذهب أحمد هو آخر المذاهب نشوءاً، وأول مذهب ترجمت طبقاته في كتاب، وأن مذهب أبي حنيفة هو أول المذاهب نشوءاً وآخر مذهب ترجمت طبقات في كتاب. افتتح ابن أبي يعلى (ت526هـ) كتابه بترجمة الإمام أحمد نفسه، وختمه بترجمة أصحاب أبيه: أبي يعلى، ورتبه على حروف المعجم معتمداً الحرف الأول فقط، وهي طريقة القدماء. وخالفه ابن رجب في ترتيب كتابه (ذيل طبقات الحنابلة) فجعله مرتباً على الوفيات، وأوله: وفيات سنة 460هـ. وقد استعار الطبقة الأخيرة من كتاب ابن أبي يعلى فافتتح بها ذيله، وهي الطبقة السادسة من كتاب ابن أبي يعلى، وتضم تلاميذ والده: أبي يعلى. إلا أن ابن رجب توسع في تراجم طائفة من هذه الطبقة، كترجمة أبي إسماعيل الأنصاري الهروي: شيخ الإسلام، وأبي الوفاء ابن عقيل. انظر (ذيل طبقات الحنابلة) في هذا البرنامج. وقد طبعت طبقات ابن أبي يعلى في مصر سنة 1952م 1371هـ وذلك بعد طباعة مختصر النابلسي لها في دمشق سنة 1350هـ وننبه هنا إلى أن النابلسي توسع في كثير من تراجم الأصل، وسمى كتابه (اختصار طبقات ابن أبي يعلى) . وانظر في مجلة العرب (س12 ص641) التعريف بكتاب (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) لابن حُميد الحنبلي النجدي (ت1290هـ) وقد صرح في مقدمته أنه ابتدأ به من حيث وقف ابن رجب (ت751هـ) في طبقاته، لأن طبقات العُليمي كما يقول: قليلة الوجود، وغير مستقصية للتراجم إلى عصره، وهي (ذيل على طبقات ابن رجب) من سنة 750هـ إلى سنة 920هـ. وذكر من مصادره كتاب (النعت الأكمل بتراجم أصحاب الإمام أحمد بن حنبل) للكمال الغزي، وقد رتب الغزي كتابه على (13) طبقة، لخمس وعشرين سنة من أول القرن العاشر. ووصفه الشطي في كتابه (مختصر طبقات الحنابلة) . وننوه هنا إلى أن (النعت الأكمل) هذا غير (النعت الأكمل) الذي ألفه ابن حُميد الحفيد (ت1346هـ) وجعله ذيلاً لكتاب جده (السحب الوابلة) . وانظر مقدمة د. عبد الرحمن عثيمن لكتاب (الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب الإمام أحمد) ليوسف بن عبد الهادي (ت909هـ) .


    [ذيل طبقات الحنابلة - ابن رجب] - [التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق]:


    أضخم ما ألف في طبقات الحنابلة. ويضم تراجم أعلام الحنابلة في (255) سنة، مابين 460 و 751هـ. ضمنه كثيراً من رواياتهم وأسانيدهم ومسائلهم وفتاويهم، ونوادر أشعارهم. وجعله ذيلاً على طبقات ابن أبي يعلى المتوفى سنة (526) وقد استعار منه الطبقة الأخيرة فافتتح بها كتابه، وهي الطبقة السادسة من كتاب ابن أبي يعلى، وتضم تلاميذ والده: أبي يعلى. إلا أن ابن رجب توسع في تراجم طائفة من هذه الطبقة، كترجمة أبي إسماعيل الأنصاري الهروي: شيخ الإسلام، وأبي الوفاء ابن عقيل. وعلى (ذيل ابن رجب) وضع ابن حميد النجدي (ت1295هـ) كتابه: (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة-ط) ترجم فيه لمشاهيرهم ما بين (751 و1291هـ) انظر التعريف به في مجلة العرب (س31 ص718) . وانظر (طبقات الحنابلة) في هذا البرنامج. أما طبقات ابن أبي يعلى فتبدأ بترجمة الإمام أحمد نفسه، وتنتهي بأصحاب أبي يعلى: والد المؤلف، وقد رتبها على حروف المعجم معتمداً الحرف الأول فقط، وهي طريقة القدماء. وخالفه ابن رجب في ترتيب الذيل، فجعله مرتباً على الوفيات، وأوله: وفيات سنة 460هـ. وقد طبعت طبقات ابن أبي يعلى في مصر سنة 1952م 1371هـ وذلك بعد طباعة مختصر النابلسي لها في دمشق سنة 1350هـ وننبه هنا إلى أن صاحب المختصر توسع في كثير من تراجم الأصل، وسمى كتابه (اختصار طبقات ابن أبي يعلى) . وانتهى ابن رجب كما أسلفنا إلى سنة 751هـ وهي السنة التي توفي فيها شيخه: ابن القيم، وبه اختتم الكتاب، مع أنه عاش بعده، حتى سنة 795هـ إلا أنه لم يشأ أن يترجم لمن هم دون ابن القيم، فيزيل حلاوة الخاتمة. أما ما وجد في بعض النسخ من زيادة ترجمة أحمد بن الحسن بعده، فليست من صنيع المؤلف، يشهد على ذلك أسلوب إعداد الترجمة. طبع الكتاب لأول مرة في دمشق سنة 1951م بتحقيق هنري لاووست وسامي الدهان. ثم طبع سنة 1952م بعناية محمد حامد الفقي، وعثرت في كلا الطبعتين على تكرير الرقمين (92 و93) ! وعلى هذا يكون مجموع تراجم الكتاب 553 ترجمة، عدا الترجمة الملحقة. أما مخطوطات الذيل: فقد وصلتنا منها نسخ كثيرة، كتب أقدمها بعد وفاة ابن رجب بثلاث سنوات. وكانت وفاته يوم الإثنين 4 / رمضان / 795هـ وقبره في دمشق، جوار ضريح أبي الفرج الشيرازي عبد الواحد بن محمد (ت489هـ) : مدخل المذهب الحنبلي إلى دمشق.


    بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


    * المصورة (بي دي اف): طبقات الحنابلة، ابن أبي يعلى (ت الفقي) ط المعرفة - ذيل طبقات الحنابلة، ابن رجب (ت العثيمين) ط مكتبة العبيكان


    * الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.


    ملاحظة: تعني عبارة (إصدار مصغر): أن الكتاب تم إعداده بشكل مختصر شاملاً المتن بشكل أساسي مع فهرسته، وقد يضاف إليه طبعات متعددة بصيغ مختلفة.


    رابط الموقع:


    http://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0035.php


    نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


    والله ولي التوفيق.


    موقع روح الإسلام


    http://www.islamspirit.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    08-06-2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,764
    جزاك الله خيرا
    مدونة لبعض الموضوعات في المنتديات الشرعية

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •