النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    29-10-2014
    المشاركات
    645

    كتاب الكتروني: الصحاح تاج اللغة، الجوهري - ومختار الصحاح، الرازي [إصدار شامل]

    كتاب الكتروني: الصحاح تاج اللغة، الجوهري - ومختار الصحاح، الرازي، وكتب أخرى [إصدار شامل]


    نبذة عن الكتاب: نقلاً عن مكتبة مشكاة الإسلامية:


    الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: تسمية كتابه: سمى كتابه بالصحاح لالتزامه على الصحيح من الكلمات فيه .. و هو من أهم الكتب التي ألفت في اللغة .
    ترتيب الكتاب و تقسيمه :
    رتب الجوهري مادة معجمه على النظام الهجائي .. و قد اعتبر الجوهري في هذا الترتيب آخر حروف المادة لا أولها .. فإذا كانت الألف المهموزة هي أول حروف الهجاء .. فإنه يبدأ معجمه بباب يجمع فيه كل المفردات التي تنتهي بألف مهموزة .
    ثم يقسمه وفقاً لعدد حروف الهجاء إلى ثمانية و عشرين فصلاً .
    أفرد الجوهري لكل حرف من حروف الهجاء باباً و لكنه جمع الواو و الياء في باب واحد و قدم الهاء على الواو .. و اختتم معجمه بالألف اللينة . فصار المعجم مكوناً من ثمانية و عشرين باباً نظرياً . و يبلغ عدد المواد اللغوية فيه أربعين ألف مادة تقريباً .
    طريقة البحث فيه :
    أن يبدأ بتجريد الكلمة من المزيد فيها من الحروف .. كذلك إن كانت تضم حرفاً مقلوباً عن حرف آخر .. فلا بد أولاً من رده إلى أصله حتى تتحدد حروف المادة الأصلية .
    يتميز المعجم بسهولة البحث فيه و عناية المؤلف بالمسائل النحوية و الصرفية إذا عرضت له .. كما يتميز بدقة نظامه وبساطته في نفس الوقت .


    مختار الصحاح: من خير مؤلفات الرازي كتاب «مختار الصحاح» في اللغة، وبه عُرِف واشتهر، وهو مختصر من «صحاح الجوهري»، وعلى ترتيبه. ومع أنه أباح لنفسه أن يتصرّف - بعد الحذف وتجريد الصحاح من الشواهد وإيجازه - فإن الأمانة العلمية دفعته إلى أن يشير إلى هذا التصرف في مقدمته، فذكر قيمة كتاب الصحاح وأنه أحسن أصول اللغة ترتيباً، وأوفرها تهذيباً، وأسهلها تناولاً، وأكثرها تداولاً. ثم بّين منهجه بوضوح فقال: «اقتصرتُ فيه على ما لابدّ لكل عالم فقيه، أو حافظ، أو محدث، أو أديب من معرفته وحفظه لكثرة استعماله وجريانه على الألسن، مما هو الأهم فالأهم، خصوصاً ألفاظ القرآن العزيز والأحاديث النبوية، وتيسيراً على طلاب العلم اجتنبت فيه الغريب وعويص اللغة». وطلباً للاختصار وتسهيلاً للحفظ بيّن في مقدمته أبواب الأفعال الثلاثة المحصورة في ستة أنواع، وهي أصول مهمة لابد لطالب العلم أن يفهمها ويدرك تصريفها لأنها أصول موثوق بها ومعتمد عليها في منهج النطق السليم والكتابة الصحيحة، بعيداً عن التحريف واللحن والتصحيف.
    نال «مختار الصحاح» شهرة وشيوعاً، وطبع أكثر من عشرين طبعة، وقد رُتّب على أوائل الأصول اللغوية، مثل «أساس البلاغة» للزمخشري و«المصباح المنير» للفيومي، وكان هذا سبباً في شهرته وتداوله.


    بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


    * المصورة (بي دي اف): الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (ت عطار) - كتاب التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح، مجمع اللغة العربية - مختار الصحاح مكتبة لبنان - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية مرتبا ترتيبا ألفبائيا وفق أوائل الحروف (ط.الحديث) - مختار الصحاح، ط دار عمار


    * الالكترونية (عدة صيغ): الراموز على الصحاح - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - مختار الصحاح مكتبة لبنان - مختار الصحاح ط المكتبة العصرية - منتخب من صحاح الجوهري


    ملاحظة: تعني عبارة (إصدار شامل): أن الكتاب تم إعداده بشكل موسع شاملاً المتن وما يعتني به من شرح أو نظم أو دراسة، وقد يكون مميزاً بفهرسة خاصة.


    رابط الموقع:


    http://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0034.php


    نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


    والله ولي التوفيق.


    موقع روح الإسلام


    http://www.islamspirit.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    08-06-2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,764
    جزاك الله خيرا
    مدونة لبعض الموضوعات في المنتديات الشرعية

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •