النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    21-11-2002
    المشاركات
    3,154

    أقوال الصحابة والتابعين في لزوم فهم معاني القرآن والحديث

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدي بهداه


    ذكر الحافظ محمد صالح الفلاني في كتابه (( إيقاظ همم أولي الأبصار )) ما نصه :
    ( قال حافظ المغرب أبو عمر بن عبد البر : طلب العلم درجات ، فأول العلم : حفظ كتاب الله عز وجل وتفهمه وكل ما يعين على فهمه من لسان العرب ، ثم النظر في السنن المأثورة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبها يصل الطالب إلى فهم مراد الله تعالى في كتابه ، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكتب إلى الآفاق أن يبلغوا السنة والفرائض واللحن ، يعني النحو ، كما يتعلم القرآن .
    وعن أبي عثمان ، قال : كان في كتاب عمر رضي الله عنه : تعلموا العربية ، فتفهموا في السنة
    وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : من حفظ القرآن ، عظمت قيمته ، ومن طلب الفقه ، نبل قدره ، ومن كتب الحديث ، قويت حجته ، ومن نظر في النحو ، رق طبعه ، ومن لم يصن نفسه ، لم يصنه العلم ، ومن عارض السنن برأيه ، فهو ضال ومضل ) .
    واعلم أن القرآن والسنن هما الأصل والمعيار والميزان ، وليس الرأي والقياس معيارا على الكتاب والسنة ، ومن جهل الأصل لم يصب الفرع أصلا .
    وروي في (( جواهر الآداب )) أنه روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول : ( اللهم ارزقني التفكر والتدبر لما يتلوه لساني من كتابك ، والفهم له ، والمعرفة بمعانيه ، والنظر في عجائبه ، والعمل بذلك ما بقيت ، إنك على كل شيء قدير .
    قال الحافظ ابن الجوزي في كتابه (( تلبيس إبليس )) إن من تلبيس إبليس أنه قد شغل القراء بتحسين القراءة والاشتغال بالشاذ طول عمرهم ، مع الغفلة عن المعاني وفهمه والعمل به . قال الحسن البصري رحمه الله تعالى : أنزل القرآن ليعمل به ، فاتخذ الناس تلاوته عملا ، يعني أنهم اقتصروا على التلاوة وتركوا العمل به .
    قال الحافظ بن كثير في تفسير قوله تعالى ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن ) فمن هجرانه ترك الإيمان به ، ومن هجرانه ترك تدبره وتفهمه ،ومن هجرانه ترك العمل به وترك امتثال أمره وترك اجتناب زواجره ، ومن هجرانه العدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أولهو أو كلام أو طريقة أو مذهب مأخوذ عن غيره ، والصحابة رضي الله عنهم كانوا يقرؤون ويفهمون فيعملون ، لأن العمل بلا فهم وعلم متعذر .
    قال الإمام محي السنة البغوي في تفسيره ( إن الناس كما أنهم متعبدون باتباع أحكام القرآن وحفظ حدوده ومعرفة معانيه ، فهم متعبدون بتلاوته وحفظ حروفه أيضا ) .
    فقد تبين أن فهم معاني القرآن والحديث والتفهم لها واجب ، لأنه لا يصلح العمل إلا بعد العلم ، والعلم لا يحصل إلا بالفهم والتفهم ، والقرآن وإن كانت تلاوته عبادة مطلوبة يتعبد بها ، ولكن المقصد الأساسي منه الفهم والعمل ، فمن يتلوه ولا يفهم معناه ولا يعمل به ، فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا ، أو كمثل اللون بلا طعم ولا رائحة طيبة ، أو كمثل بندقية أو مدفع بلا قنابل لا رصاص ، أو كمثل سيارة بلا بنزين فتنبه .
    عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : إذا سمعت الله تعالى يقول : ( يا أيها الذين آمنوا ) فأوعه سمعك ، فإنه خير يؤمر به ، أوشر ينهى عنه .
    وقال الإمام ابن تيميه ( يجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم بين لأصحابه معاني القرآن كما بين لهم ألفاظه ، فقوله تعالى (( لتبين للناس ما نزل إليهم )) يتناول هذا وهذا ) .
    لأنه تعالى قال (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته )) وقال (( أفلا يتدبرون القرآن )) وتدبر الكلام بدون فهم معانيه لا يمكن ، وكيف لا يجب فهم كلام الله الذي هو عصمتهم وبه نجاتهم وسعادتهم وقيام دينهم ودنياهم ... ألخ ؟ .
    وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبومشعل ; 02-04-03 الساعة 09:53 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    25-01-2003
    المشاركات
    908

    اشكرك من اعماق قلبى

    على احترامك لفقه الدليل
    وعلى نقولاتك السلفيه
    وهذا ما اثلج صدرى وصدر كل انسان مؤمن بان العلم دين
    جزاك الله خيرا واكثر ربى من امثالك
    وجعل ذلك فى ميزان حسناتك امين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    13-12-2002
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    461

    أخي إبن رجب

    لقد أبدعت وأحسنت.

    اللهم إجعلنا من حفظة كتابك الكريم وممن يفقهون معانيه فاسمح لي أخي الكريم أن أضع هذا الرابط لمن يريد تفسير آية من كتاب الله الكريم.

    http://ns1.dingojunction.com/Qurans.asp

    الوقاص

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    21-11-2002
    المشاركات
    3,154
    جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو الحارث
    على ثناؤك ، رزقنا الله وإياكم الإخلاص في القول والعمل
    بارك الله فيك أخي الحبيب وقاص على هذه الفائدة
    الطيبة ، نفع الله بها

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •