الاستشارات » استشارات تربوية

ابنتها لاتحترمها وتطلب التوجيه .

منير فرحان الصالح

بنتي عمرها 20 سنه و تدرس دكتور صيدلة ، و منذ بدأت التوجيهي بدأت تتحكم بالبيت وكل من بالبيت ، وعلاقتها بابيها سيئة و تكرهه لأنه كان يتركنا و يذهب لنزواته دون حياء و أنا كرهتني لأني لم أتطلق منه ، و أنا لدي 5 بنات هي أكبرهم ، و هي تعاملني كالخادمة بل أسوأ !!حاولت عدة مرات احتويها و أصاحبها و احضنها و أوضح لها ا باللين إنني أحبها دائما وأخاف عليها . ولا اجد منها إلا الصياح و تعيد و تكرر إنني أعذبها و أهينها !!و الصراحة إنني أقصى ما افعله إنني أحاول أن ابرر لها أحيانا إنني إذا كنت لا افعل ما تريده دائما لأسباب خارجة عن إرادتي و هي تبقى تصيح و تتهجم علي و لا تترك مجال للحوار الصادق معها .حولت حياتي و حياة أخواتها لجحيم و قلق دائم ، و دائما تقول لي إذا لا يعجبك ما افعل اطرديني من البيت و تهددني دائما بترك البيت و تكره أن تسمعني اذكر الله و تقول عني لا افقه في الدين شيء و يجب أن اترك الصلاة . أغيثوني أرجوكم ليس لي بعد الله سواكم .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وأسأل الله العظيم أن يهدي قلب ابنتك ، ويجعلها قرة عين لك .
أخيّة ..
بالطبع سلوك البنت في هذه المرحلة العمرية هو نتاج تراكمات نفسيّة من طبيعة ظروف النشأة من الصغّر ، وإهمال التربية والتوجيه والتعليم ، وإهمال الوالدين أن يكونا صالحين في نفسيهما . فمثل هذه النتيجة تعتبر نتيجة متوقعة لمثل هكذا ظروف في النشأة والتربية .
فتربية الأولاد لا تبدأ من مرحلة المراهقة أو البلوغ إنما من المراحل الأولى من عمر الطفل .
نصيحتي لك :
1 - أن تكثري من الدعاء لابنتك في صلاتك وسجودك وتكثري من الاستغفار .
2 - أن لا تتواجهي كثيراً مع ابنتك في نقاش ومواجهة أو في تعليمات وأوامر افعلي ولا تفعلي .
3 - أن تطلبي من بعض قرابتك ممن لهم تأثير عليها ( خالها أو عمها أو من خالاتها أو من عماتها ) ممن تثقين برجاحة عقلهم وحكمتهم في أن يتحدثوا مع البنت .
4 - ضروري جداً عرضها على أخصائي نفسي لمعالجة رواسب نفسيّة في داخلها يمكن أن تُعالج من خلال جلسات إرشادية .
والله يرعاك ؛ ؛ ؛ ؛