أصول السنة - ت أبي مالك الرياشي PDF    نحو المازني (ماجستير) - PDF      القرطبي حياته وآثاره العلمية ومنهجه في التفسير - PDF    حاشية الصاوي على تفسير الجلالين - الشاملة    فصول في الاعتقاد للإمام ابن القيم رحمه الله - PDF    منهج البحث وتحقيق النصوص - PDF    الجامع لروائع البيان في تفسير آيات القرآن (6) (PDF)    المختصر الخليلي وأثره في الدراسات المعاصرة - نموذج القانون المدني المغربي     فوائد من كتاب بستان الواعظين (word)    السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية دراسة نصية مقارنة    عيش حياتك - PDF     الحسن والإحسان فيما خلا منه اللسان (ط. الأوقاف السعودية)    أماني الأحبار في حل شرح معاني الآثار ( للطحاوي ) لم يكتمل الشرح     المسند الجامع (سنن الدارمي) ط دار التأصيل    علم المواقيت أصوله ومناهجه - PDF    
القائمة الرئيسة
  التـصنـــيـف العــــــام
  المواد الجــــــديــــــدة
  أكثر المـــــواد شعـبية
أكثر الكتب قراءةً

صحيح الإمام البخاري / موافق للمطبوع (111621)

مسند الإمام أحمد بن حنبل / موافق للمطبوع (87618)

صحيح الإمام مسلم ( موافق للمطبوع ) (81130)

اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان (70239)

 
التصويت     
 
هل تؤيد عمل تطبيق خاص بالمكتبة الشاملة على الآيفون والآيباد
نعم وبشكل عاجل
لا أرى ضرورة ذلك
لا يهمني ذلك
 
 
عرض النتائج
 

ابحث بواسطة اسم :

الكتاب أو المؤلف

 
 التصنيـف العـام > الحـــــــديث وكُتب السُّنَّة / موافق للمطبوع

  بيانات الكتاب ..

العنوان  شعب الإيمان / موافق للمطبوع
المؤلف  الإمام البيهقي
نبذه عن الكتاب

كتاب جامع لأصول اٌلإيمان وفروعه قام مؤلفه بتقسيمه على الأبواب إقتداء بكتاب الحاكم رحمه الله (المنهاج )المصنف في بيان شعب الإيمان وحكى من كلامه عليها ما يتبين به المقصود من كل باب إلا أن الحاكم اقتصر في ذلك على ذكر المتون وحذف الأسانيد تحريا للاختصار ..

وقد سار فيه المؤلف كالتالي:
جمع النصوص التي تتعلق بالموضوع والتي بلغ عددها (10808) نصًا ـ وهو عدد ضخم بلا شك ـ منها المرفوع وغير المرفوع، وقد رتب هذه المادة على تراجم الأبواب والفصول، فبدأ بـ" باب ذكر الحديث الذي ورد في شعب الإيمان " وختم بـ" التاسع والثلاثون من شعب الإيمان ".
ومن خلال تتبع سوق المؤلف للكتاب نلاحظ أنه قد تأثر بسابقه في هذا الباب الإمام الحليمي, لكن هذا التأثر لم يَعْدُ جَانِبَ شرحِ المعاني وبيان غريب الألفاظ، فهو ينقل كلامه قبل النصوص أحيانًا وبعدها أحيانًا، على أن المؤلف يعلق بنفسه تعليقات كثيرة في بيان كنه النص، واستنباط الدلالة التي سيق من أجلها.
وأما سوق النصوص فالمؤلف يذكر النص بسنده ثم يعقبه بالعزو للصحيحين أو أحدهما إن كان فيهما مع بيان الطريق التي اعتمد عليها من أخرجه من أصحاب الصحيحين.
وقد يورد المؤلف أحيانًا النص بسنده ثم يعقبه بسند آخر لبيان المتابعات والمخالفات ونحو ذلك.
وهو كذلك يحكم على بعض النصوص صحة وضعفًا وعلى بعض الرواة جرحًا وتعديلًا تارة يحكم بنفسه وتارة ينقل الحكم عمن سبقه من الأئمة.
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1410
تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول
عدد الأجزاء : 7

تاريخ الإضافة  7/12/1425
عدد القراء  30844
رابط القراءة       
رابط التحميل  اضغط هنا لتحميل الملف << اضغط هنا >>
 

أرسل كتاب

   
   
 

الرئيسية  I  المنتديات  I  الفتاوى  I  المكتبة I  المقالات  I  الدروس العلمية  I  البحوث العلمية  I  سجل الزوار  I  اتصل بنا