تفسير ابن عباس المسمى : صحيفة علي بن أبي طلحة في تفسير القرآن الكريم     العلمانية وضلالة فصل الدين عن السياسة ويليه: الفتاوى الجلية لبيان حكم الشرع في العلمانية    مجموعة شروح الشافية في علمي التصريف والخط لابن الحاجب / 5 شروح    رجال ونساء حول الرسول للأطفال pdf     طبيب في رئاسة الوزراء مذكرات الدكتور مهاتير محمد pdf    سلسلة قصص الأنبياء للفتيان والفتيات (12جزء) كاملة     المنتخب من غريب كلام العرب    سلسلة قصص القرآن للأطفال (10 أجزاء) كاملة     العرف الشذي في جمع الرواة الذين وصفوا بالصحبة في جامع الترمذي 1/ 2    دولة المغول والتتار بين الانتشار والانكسار     الجامع الصحيح للسّنن والمسانِيد ( الإصدار الثالث والكامل )    تنبيه الحذاق على بطلان ما شاع بين الأنام من حديث النور المنسوب لمصنف عبد الرزاق     النور المحمدي بين هدي الكتاب المبين وغلو الغالين    حديث "أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر" بين الحقيقة و الخيال    مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر    
القائمة الرئيسة
  التـصنـــيـف العــــــام
  المواد الجــــــديــــــدة
  أكثر المـــــواد شعـبية
أكثر الكتب قراءةً

تفسير ابن كثير ( تفسير القرآن العظيم ) موافق للمطبوع + نسخة pdf ط. دار طيبة (302196)

في ظلال القرآن / موافق للمطبوع word + نسخة pdf ط دار الشروق (247562)

تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن ) موافق للمطبوع + نسخة pdf (ت: التركي)  (181479)

تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن ) موافق للمطبوع + نسخة pdf (ت: التركي)  (163468)

 
التصويت     
 
هل تؤيد عمل تطبيق خاص بالمكتبة الشاملة على الآيفون والآيباد
نعم وبشكل عاجل
لا أرى ضرورة ذلك
لا يهمني ذلك
 
 
عرض النتائج
 

ابحث بواسطة اسم :

الكتاب أو المؤلف

 
 التصنيـف العـام > التفســــــــــــــــــــــــــير / موافق للمطبوع

  بيانات الكتاب ..

العنوان  تفسير الكشاف / موافق للمطبوع
المؤلف  الزمخشري المعتزلي
نبذه عن الكتاب

كتابُ تفسيرٍ يكشف عن وجوه الإعجاز القرآني البلاغية، والأسلوبية، واللغوية، احتشد له مؤلفه؛ ليخرجه في أبهى حلة بيانية. بيد أن العلماء يحذرون قارئيه من الاعتزاليات الاعتقادية المبثوثة في تضاعيفه؛ وهذا ما حدا بابن المنير أن يتتبع هذه الاعتزاليات، ويفندها على هامش الكشاف.
وهو أشهر تفاسير المعتزلة الذي أبان به المؤلف وجوه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم ، لإلمامه بلغة العرب ، ومعرفته بأشعارهم ، وإحاطته بعلوم البلاغة والبيان ، والإعراب والأدب ، فأضفى ذلك في تفسيره لآيات الله تعالى ، وحسن البيان .
انتشر الكتاب في الآفاق ، واعترف الجميع بفضله ، وغزارة علمه ، وبراعته ، وحسن الصناعة فيه .
وكان الكشاف أول تفسير يكشف عن سر بلاغة القرآن ووجوه إعجازه ودقة معانيه في ألفاظه ، مما كان له الأثر الكبير في عجز العرب عن معارضته والإتيان بمثله .
وذكر الزمخشري فيه الشواهد العربية التي وصلت إلى ألف بيت ، واهتم بالإعراب والنحو ، وتعرض باختصار شديد إلى المسائل الفقهية في آيات الأحكام ، وبينها باعتدال وعدم تعصب لمذهبه ( الحنفي ) .
لكن الزمخشري استغل تفسيره لنشر مبادىء المعتزلة ، والانتصار لمذهبه فيها ، ويحاول جهده أن يتذرع بالمعاني اللغوية لذلك ، ويؤيد عقائد المعتزلة بكل ما يملك من قوة الحجة ، وسلطان الدليل ، وعرض أحيانا لبعض الروايات الإسرائيلية ، ويصدرها بلفظ "روي" الذي يشعر بضعف الرواية وبعدها عن الصحة ، وختم كل سورة بحديث يبين فضلها وثواب قارئها ، لكن هذه الأحاديث التي ذكرها أكثرها ضعيف أو موضوع .
دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
عدد الأجزاء / 4
تحقيق : عبد الرزاق المهدي
ترقيم الشاملة :موافق للمطبوع

تاريخ الإضافة  22/08/1424
عدد القراء  85294
رابط القراءة       
رابط التحميل  اضغط هنا لتحميل الملف << اضغط هنا >>
 

أرسل كتاب

   
   
 

الرئيسية  I  المنتديات  I  الفتاوى  I  المكتبة I  المقالات  I  الدروس العلمية  I  البحوث العلمية  I  سجل الزوار  I  اتصل بنا