القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز على ناظمة الزهر للإمام الشاطبي (شرح العلامة المخللاتي على ناظمة الزهر    لا حَسَدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ (مطوية )    غيث النفع في القراءات السبع - الشاملة     ناظمة الزهر     الطراز في شرح ضبط الخراز    منهج الاستدلال بالسنة في المذهب المالكي - تأسيس وتأصيل -     تاريخ خزائن المكتبات بالمغرب - PDF    الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - PDF     لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب    الكتاب في الحضارة الإسلامية - دار الغرب الإسلامي - ط الأولى    عيون المجالس - مكتبة الرشد - ت امباه بن كيبا كاه     ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الكورية    موسوعة التاريخ الإسلامي - دار أسامة - 6 مجلدات    كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين    القواعد - ط. الرشد - PDF    
القائمة الرئيسة
  التـصنـــيـف العــــــام
  المواد الجــــــديــــــدة
  أكثر المـــــواد شعـبية
أكثر الكتب قراءةً

فتح الباري شرح صحيح البخاري / موافق للمطبوع + نسخة pdf ( ط. السلفية )  (145940)

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج / موافق للمطبوع (70637)

عمدة القاري شرح صحيح البخاري / موافق للمطبوع (57106)

شرح الأربعين النووية ( كامل ) (56490)

 
التصويت     
 
هل تؤيد عمل تطبيق خاص بالمكتبة الشاملة على الآيفون والآيباد
نعم وبشكل عاجل
لا أرى ضرورة ذلك
لا يهمني ذلك
 
 
عرض النتائج
 

ابحث بواسطة اسم :

الكتاب أو المؤلف

 
 التصنيـف العـام > شروح كُـتب السُّــــــــــنَّة / موافق للمطبوع

  بيانات الكتاب ..

العنوان  المنتقى شرح الموطأ - مطبعة السعادة - الشاملة + PDF
المؤلف  الحافظ أبي الوليد الباجي
نبذه عن الكتاب

يعتبر كتاب « المنتقى شرح موطأ الإمام مالك »، للإمام العلامة الفقيه، المحقق، الأصولي، المحدث « أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي المالكي (تـ494هـ) »، من أهم شروح موطأ الإمام مالك وأحسنها تفريعا وأكثرها فائدة، عمّ نفعه بين الناس، وكثُر تداوله بينهم، ولقي قبولا منقطع النظير.

كان « الباجي »، قد وضع على الموطأ شرحا موسّعا كبير الحجم سمّاه « الاستيفاء »؛ بلغ فيه الغاية واستوفى، إلاّ أنه لما رأى أكثر الناس قد تعذّر عليهم جمعه، وبَعُدَ عنهم درسه، تصدّى لاختصاره وانتقى منه الكلام على معاني ما يتضمّنه الموطأ من الأحاديث والفقه، وهو كتابنا هذا « المنتقى في شرح الموطأ »، ثم ألّف كتاب « الإيماء » مُـخْتَصِراً ما في « المنتقى ».

يورد « الباجي »، في « المنتقى »، حديث الموطأ ويشرحه، وكثيرا ما يورد مسائل وفروعا متعلّقة به، مع عرض أقوال الأئمة ومناقشتها أحيانا، ودعم الاتجاه المالكي بدليله، مع ذكر مختلف الروايات، وتوجيه الحُكم في الغالب، كل ذلك مع حسن ترتيب وتنظيم في العرض، مماّ جعل منه مصدرا من مصادر الفقه المالكي.

وقد وصف العلماء كتاب « المنتقى شرح موطأ الإمام مالك »، بأنّه أحسن ما أُلّف في المذهب المالكي، قال القاضي عياض: «لم يؤلّف مثله»، وقال المقّري:«أحسنُ كتاب أُلّف في مذهب مالك».
الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر
الطبعة: الأولى، 1332 هـ
(ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي، القاهرة - الطبعة: الثانية، بدون تاريخ)
عدد الأجزاء: 7
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
الموطأ بأعلى الصفحة، يليه - مفصولا بفاصل - شرح الباجي

تاريخ الإضافة  29/2/1425
عدد القراء  33636
رابط القراءة       
رابط التحميل  اضغط هنا لتحميل الملف << اضغط هنا >>
 

أرسل كتاب

   
   
 

الرئيسية  I  المنتديات  I  الفتاوى  I  المكتبة I  المقالات  I  الدروس العلمية  I  البحوث العلمية  I  سجل الزوار  I  اتصل بنا