المكتبة » شروح كُـتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
المنتقى شرح الموطأ - مطبعة السعادة
وصف الكتاب

يعتبر كتاب « المنتقى شرح موطأ الإمام مالك »، للإمام العلامة الفقيه، المحقق، الأصولي، المحدث « أبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي المالكي (تـ494هـ) »، من أهم شروح موطأ الإمام مالك وأحسنها تفريعا وأكثرها فائدة، عمّ نفعه بين الناس، وكثُر تداوله بينهم، ولقي قبولا منقطع النظير.
كان « الباجي »، قد وضع على الموطأ شرحا موسّعا كبير الحجم سمّاه « الاستيفاء »؛ بلغ فيه الغاية واستوفى، إلاّ أنه لما رأى أكثر الناس قد تعذّر عليهم جمعه، وبَعُدَ عنهم درسه، تصدّى لاختصاره وانتقى منه الكلام على معاني ما يتضمّنه الموطأ من الأحاديث والفقه، وهو كتابنا هذا « المنتقى في شرح الموطأ »، ثم ألّف كتاب « الإيماء » مُـخْتَصِراً ما في « المنتقى ».
يورد « الباجي »، في « المنتقى »، حديث الموطأ ويشرحه، وكثيرا ما يورد مسائل وفروعا متعلّقة به، مع عرض أقوال الأئمة ومناقشتها أحيانا، ودعم الاتجاه المالكي بدليله، مع ذكر مختلف الروايات، وتوجيه الحُكم في الغالب، كل ذلك مع حسن ترتيب وتنظيم في العرض، مماّ جعل منه مصدرا من مصادر الفقه المالكي.
وقد وصف العلماء كتاب « المنتقى شرح موطأ الإمام مالك »، بأنّه أحسن ما أُلّف في المذهب المالكي، قال القاضي عياض: «لم يؤلّف مثله»، وقال المقّري:«أحسنُ كتاب أُلّف في مذهب مالك».
الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر
الطبعة: الأولى، 1332 هـ
(ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي، القاهرة - الطبعة: الثانية، بدون تاريخ)
عدد الأجزاء: 7
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
الموطأ بأعلى الصفحة، يليه - مفصولا بفاصل - شرح الباجي

تاريخ النشر
1425/2/29 هـ
عدد القراء
37568
روبط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: