المكتبة » مشكاة الردود والتعقبات

عنوان الكتاب
نقد الروايات والأفكار المؤسسة للتصوف
وصف الكتاب

قراءة نقدية لأسانيد ومضامين الروايات والأفكار المؤسسة للتصوف بكل مقوماته
يقول المؤلف :
أولا خصصتُ كتابي هذا لنقد الروايات التاريخية والحديثية التي أسس بها الصوفية للتصوف من جهة، وللأفكار والمفاهيم التي قام عليها التصوف بكل مكوناته من جهة أخرى. وقد عنونته ب: نقد الروايات والأفكار المؤسسة للتصوف .
وسيتركز نقدي للتصوف في جانبين: الأول يتعلق بالروايات التاريخية والحديثية المؤسسة للتصوف ننقدها إسنادا ومتنا لتمييز صحيحها من ضعيفها .والجانب الثاني يتعلق بالأفكار والعقائد والتصورات المؤسسة للتصوف بكل مقوماته: أصولا، وفروعا، وغاية ، لمعرفة حقيقتها وتمييز صحيحها من سقيمها بالاحتكام إلى الوحي الصحيح، والعقل الصريح، والعلم الصحيح. وقد اجتهدت وأخذتُ على نفسي أن لا اُحمّل مروياتهم وأفكارهم ما ليس فيها، وما لم تقله.
وثانيا لقد حرصتُ على الاعتماد الكلي على المصادر الصوفية المُتقدمة منها والمتأخرة في أخذ الروايات والأفكار المؤسسة للتصوف، اللهم إلا في حالات نادرة جدا. منها مثلا مُصنفاتهم الآتية: اللُمع في التصوف للسراج الطوسي، والتعرف لمذهب أهل التصوف لأبي بكر الكلاباذي، وطبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي، و حِلية الأولياء، لأبي نُعيم الأصبهاني، و كشف المحجوب للهجويري، وإحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي، وغيرها من مُصنفات الصوفية. وكل ما توصلتُ إليه من حقائق واستنتاجات يجد أدلته وشواهده في كتب الصوفية أنفسهم .

تاريخ النشر
1435/4/6 هـ
عدد القراء
2722
روابط التحميل


التعليقات:

- ابراهيم عثمان
نشكركم على هذا المجهود الطيب..


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: