المكتبة » اللـــــــــــــغة العربيـــــــــة

عنوان الكتاب
رصف المباني في شرح حروف المعاني - ت الخراط - ط دار القلم
وصف الكتاب

دراسة حروف المعاني جانب بارز من جوانب النحو العربي، انكب عليه النحاة العرب بالدرس والتفصيل، فشهد مناقشات غزيرة بينهم، وكشف عن مسائل خلاف واسعة النطاق، وكتابنا هو محاولة جادة لدراسة حروف المعاني وما تكون عليه في كلام العرب.
والمؤلف في خطبته يشير إلى أهمية الحروف فهي "أكثر دوراً، ومعاني معظمها أشد غوراً، و تركيب أكثر الكلام عليها، ورجوعه في فوائده إليها". ثم يشير إلى جهود العلماء للتأليف في هذا الباب فيقول: "فوجدت منهم من أغفل بعضها وأهمل، ومن تسامح في الشرح وتسهل، ومن اختصر منها وأسهب، ومن ركب البسيط وبسط المركب ومن شتت ألفاظها وعدد، وأطال الكلام لغير فائدة وردد". ونستطيع أن نخرج من هذا إلى أن هناك تراثاً ضخماً كان أمام المؤلف حين نوى التأليفي في هذا الباب، ويبدو أن ذلك التراث كان ينقصه الرجل الذي يفيد منه، فيجمع قواعد مل أداة في باب خاص، وما تقع عليه في كلام العرب، وما تردد حولها من مناقشات وآراء، ولسنا مغالين أو بعيدين عن الحكم العلمي إذا قلنا إن المالقي كان هذا الرجل في مصنفه الذي بين أيدينا وأعني به "رصف المباني في شرح حروف المعاني".
وبالنظر لأهمية هذا الكتاب ولمكانة مؤلفه فقد اعتنى أحمد محمد الخراط بتحقيقه بالوصول للنص كما أراده المؤلف، دون محاولة لتحسين أسلوبه. ضبط وجد ضرورة لضبط المتن، تصويب التحريف والتصحيف، وإذا وقع سقط من النص ووجد ضرورة ماسة لإقامته وفق ما تقتضيه الفكرة.
شرح مقصود المؤلف من عبارته إن كان ثمة ضرورة، كما كان يذكر آراء العلماء فيما يقرره المؤلف، وأشار إلى الكتب التي عالجت الفكرة التي يعرضها، وذكر ما ينقله المؤلف من الكتب النحوية، سواء أشار إلى ذلك أم لم يشر، كما أنه كشفت عن المذهب الذي يعتمده، وعني بذلك تردده بين البصريين والكوفيين، وذكر العلماء الذين نقلوا نصوصاً أو آراء من الكتاب، وخرج أقوال العلماء من كتبهم ما استطاع إلى ذلك سبيلاً. وذكر المراجع التي يمكن الرجوع إليها في الحرف الذي يعرضه المؤلف، وذلك في مطلع كل باب، وشرح الألفاظ الصعبة التي قد يتعذر فهمها دون الرجوع إلى المعاجم، وترجم للنحويين والقراء ترجمة موجزة مه إيراد أهم المراجع التي يمكن الرجوع إليها في ترجمتهم. وفي نهاية التحقيق فهارس مختلفة للكتاب للإفادة منه، كما أثبت المراجع التي رجع إليها في العمل.
تحقيق :د. أحمد محمد الخراط
الناشر : دار القلم - دمشق

تاريخ النشر
1434/6/25 هـ
عدد القراء
7453
روابط التحميل


التعليقات:

- ام البراء اليمانية
لااستطيع فتح الكتاب او الموضوع.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: