المكتبة » شروح كُـتب السُّنَّة

عنوان الكتاب
مختصر الأحكام.. مستخرج الطوسي على سنن الترمذي - مكتبة الغرباء
وصف الكتاب

تكمن فائدة الكتاب في كونه مستخرج على سنن الترمذي إذ استوعب جميع فوائد المستخرجات، مما زاد في أهميته. ومن فوائد الكتاب كذلك وجود متابعة لراو ضعيف ورد الحديث في السنن من طريقه. إلى غير ذلك من فوائد يلمسها القارئ عند تأمله الكتاب.
ومؤلف الكتاب هو أسد الإمام الحافظ أبو علي الحسن بن علي بن نصر بن منصور الطوسي. ولد سنة (222هـ) روى عن الإمام البخاري، وأبي حاتم الرازي، وأبي زرعة الرازي، ومحمد ابن مسلم بن وارة، والإمام الترمذي، ومحمد بن يحيى الذاهلي، ومحمد بن بشار، والحسن بن عرفة وغيرهم.
ولقد طاف على الشيوخ، ورجل إلى عدد من البلدان، كجرجان، وأصبهان، وبغداد والبصرة، وواسط، والكوفة، ومكة، وقزوين، وهراة، والري، ونيسابور، وغيرها. وأما مؤلفاته: فقد ألف الأحكام، والفوائد، والقراءات، وعشرين جزءاً عن يعقوب الدورقي، وحديث شعبة. قال فيه ابن أبي حاتم: "ثقة معتمدة عليه"، وقال الخليلي: "ثقة عالم بهذا الشأن"، ثم قال: "أدركت من أصحابه قريباً من عشرة أنفس، وله تصانيف حسان تدل على عمله ومعرفته بهذا الشأن".
والنظر لأهمية الكتاب ومكانة مؤلفه فقد تم الاعتناء بتحقيقه حيث اهتم المحقق بـ ضبط الكتاب على نسخة خطية قديمة مصورة من الجامعة الإسلامية وأصلها من محفوظات المكتبة الظاهرية بدمشق، وتقع المخطوطة في اثني عشر جزءاً، وناسخها هو الإمام أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي.
كما اهتم المحقق بتنزيل أحكام العلامة الألباني على الأحاديث، وقد سلك منهجاً في ذلك، وهو إذا كان الحديث في "سنن الترمذي" فإنه يذكر فقط درجته من صحة أو غير ذلك دون إثقال الحاشية في بيان المصدر، لأن المصدر واحد وهو "صحيح سنن الترمذي" أو "ضعيف سنن الترمذي"، أما إذا كان الحديث من الزوائد فإنه يبين حكم شيخنا مع المصدر، وكذلك إذا كانت رواية الطوسي فيها زيادات مؤثرة فإني أبينه ولو كان أصل الحديث في "سنن الترمذي"، ضبط ما يشكل من أسماء الرجاء في أول موطن يرد فيه. أصلح الأخطاء التي وقع فيها الناسخ من تصحيف أو تحريف أو نحو ذلك مع بيان ذلك في الحاشية، شرح غريب الحديث مقتبساً ذلك من كتب الغريب.
مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة المنورة - السعودية

تاريخ النشر
1431/11/9 هـ
عدد القراء
8423
روابط التحميل


التعليقات:

- البياتي
جزاكم الله خيرا جهد مشكور وسعي مبرور..
- أحمد بن مظهر آل مصلح
جزاكم الله خيرا جهد مشكور وسعي مبرور.


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: