المكتبة » كتب التفســــــــــــــير

عنوان الكتاب
إمداد الكرم في تفسير خير الكَلِم 1/ 7
وصف الكتاب

تفسير(إمداد الكرم ) للعلامة الشيخ محمد إمداد حسين بير زاده من أحدث التفاسير الأردية حتى تاريخه وهو حلقة من حلقات السلسلة الذهبية للجهود التي بذلها ولا يزال يبذلها علماء شبه القارة الباكستانية والهندية لخدمة الإسلام والمسلمين في مجال ترجمة القرآن الكريم وتفسيره باللغة الأردية .
يقع تفسير (إمداد الكرم) في خمس مجلدات من القطع الكبير وقد استغرق إعداده من المفسر الجليل ما يقرب من عشرة سنوات ونصف السنة بدءا من بعد صلاة مغرب يوم السبت الأول من رجب 1421هـ
الموافق 30 سبتمبر سنة 2000 م بجامعة الكرم -إيتن هال - انجلترا وأكمله من بعد صلاة العصر يوم الإثنين
في المسجد الحرام بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية واستغرقت ترجمته عاما وشهرا
من اغسطس 2014م إلى سبتمبر 2015م والحمد لله على نعمه.
وأول ما يلفت نظرك في هذا التفسير هو:
1- تلك المسحة الصوفية من الحب الجارف لله تعالى ولنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وللأمة الإسلامية جمعاء والرغبة الشديدة في رؤية الأمة الإسلامية تتربع على عرش المكانة التي تليق بها باعتبارها خير أمة أخرجت للناس وهذا كله ليس بمستغرب من عالم صوفي دارس لعلوم الدين مطلع على دقائقها.
2-وضوح الرؤية والهدف لدى المفسر الجليل فهو يصرح بأنه يستهدف بتفسيره هذا الشباب المسلم الذي يعيش في أوربا بعيدا عن مصادر الإشعاع الإسلامي وكذلك الذين دخلوا في الإسلام حديثا حتى يتمكن هؤلاء وهؤلاء من إقامة علاقة مبدئية مع القرآن الكريم.
3-سلامة المنهج العلمي المتبع في التفسير وتنوع مصادره باللغات المختلفة: بين قديم وحديث ومعاصر،
فالمفسر الجليل حريص كل الحرص على ماورد في تفسيره من أيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
وأقوال الصحابة والتابعين وأولياء الله الصالحين وإحالتها إلى مصادرها الأصلية وكذا إعداد فهارس وافية تيسر على القارئ التعرف على مضامين التفسير والوصول إليها بسهولة.
4- اسلوب الخطاب الذي يشيع في ثنايا التفسير بقصد التواصل المباشر مع القارئ وإشعاره برباط الحب والمودة الذي يجمع المسلمين أينما كانوا.
ومن هنا فإن تفسير (إمداد الكرم):
1- يهدف بجمع قطاع عريض من الشباب المسلم إلى الإسلام.
2- يزرع محبة الله تعالى ومحبة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في قلب القارئ.
3- يركز على توضيح وشرح العقائد الأساسية للإسلام دون الدخول في تفاصيل القضايا الفقهية الخلافية.
4- يبتعد عن التفاصيل الدقيقة التي قد تهم المختصين أكثر من عامة الناس.
5- يوجه المسلمين إلى تقوية وجودهم وتعزيز مكانتهم بالعلم والإيمان والاهتمام بالدنيا والآخرة معا.
ومن خصائص هذا التفسير بأنه:
1- تفسير مبسط ميسور الفهم.
2-تفسير مختصر لكنه جامع لكنه جامع لكل أمور الدين الأساسية.
3- أول تفسير يكتب على آرض بريطانيا.
4-أول تفسر ينقل من الأردية للعربية لما له من أهمية علمية.
5- تفسير يستعين بالبحوث العلمية بغرض تفسير الحقائق القرآنية مثلما قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما (القرآن يفسره الزمان) ويمكنك الرجوع في هذا الخصوص إلى ماورد من تعارف سورة العلق (96) تحت عنوان (التعليم التجريبي).
6-تفسير يبرز أهمية العلوم الدينية والدنيوية على السواء ويؤكد على أنه ما لم يتقدم المسلمون في العلوم الدنيوية جنبا إلى جنب مع العلوم الدينية فإنهم لن يستطيعوا التقدم في الدنيا ويمكنك في هذا الخصوص الرجوع إلى ماورد في سورة العلق (96) تحت عنوان (سياسة الإسلام التعليمية).
7-تفسير يقدم القضايا الصعبة والمعقدة من خلال أمثلة ظاهرة محسوسة بغرض تبسيطها وتيسير فهمها
ويمكنك على سبيل المثال الرجوع إلى الحاشية رقم (39) من تفسير القمر (54) فيما يتعلق بمسألة (الجبر والاختيار)
8- تفسير يقدم مفاهيم جديدة للنظريات الإسلامية في ضوء المخترعات الحديثة
باعتبار أن العصر الحاضر هو عصر العلوم والتكنولوجيا وأن هناك مخترعات لا حصر لها لم تكن العصور السابقة ويمكنك في هذا الخصوص الرجوع إلى الحاشية رقم (5) من سورة الزلزلة (99)
9- تفسير يتناول القضايا الخلافية بأسلوب إيجابي معتدل حتى لا ينفر عقول القراء منها ويزرع في داخلهم قيمة البحث في سبيل فهم الحقيقة ويمكنك في هذا الخصوص مراجعة الحاشية رقم (52) من تفسير سورة يونس (10) فيما يتعلق بمولد النبي صلى الله عليه وسلم والحاشية رقم (29) من تفسير سورة النجم (53) فيما يتعل بإيصال الثواب للموتى.
10-تفسير يقدم أدلة عقلية بسيطة سهلة الفهم جنبا إلى جنب مع الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية بغرض توضيح حقانية العقائد والأحكام الإسلامية، باعتبار أن المجتمع الأوربي العقلاني قد أهمل الدين والروحانيات وأصبح يقيس كل شيء بميزان العقل ويمكنك في هذا الخصوص الرجوع إلى تعارف سورة الإخلاص (112) فيما يتعلق بعقيدة التوحيد والحاشية رقم (8) من تفسير سورة يونس (10) فيما يتعلق بعقيدة القيامة والحاشية رقم (126) من تفسير سورة المائدة، (5)فيما يتعلق بحرمة الخمر والحاشية رقم (6) من سورة النساء (4)
فيما يتعلق بتعدد الزوجات.
وقد بذلت غاية الجهد في ترجمة هذا السفر العظيم إلى لغة عربية حديثة وسهلة بقدر الإمكان لكي يستفيد منه أهل اللغة العربية بالاطلاع على أسلوب حديث ومنهج جديد في تفسير القرآن الكريم وادعو الله تعالى أن يجعله في ميزان حسنات المفسر الجليل (الشيخ محمد إمداد حسين بير زاده) وأن يشملني ببركة هذا التفسير في عباده الصالحين والحمد لله رب العالمين .
القاهرة في اكتوبر 2015 م
أ.د إبراهيم محمد إبراهيم السيد
الناشر : دار الفتح للدراسات والنشر
نقله عن الأردية : أ.د.إبراهيم محمد إبراهيم السيد
الطبعة : الأولى ١٤٤٠ ه - ٢٠١٩م
عدد المجلدات : ٧
عدد الصفحات :٤١٤٤
تصوير : مكتبة مشكاة الإسلامية

تاريخ النشر
1440/11/2 هـ
عدد القراء
1081
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: