المكتبة » التربيــــــــــــــــة والسلوك

عنوان الكتاب
قصَص وأخبار من من راودته امرأةٌ عن نفسه فأبَى واستعْصَم
وصف الكتاب

منذ أكثر مِن أربع سنواتٍ صَدَر لنا كتابٌ بعنوان: (قصَصُ وأخبارُ مَنْ رَاوَدَتْهُ اِمْرَأَةٌ عَنْ نَفْسِهِ فَأبَى وَاسْتَعْصَمْ).
وهو كتابٌ لطيفٌ في بابِه، فريدٌ في موضوعه وأبوابِه، لَمْ أقِف على مَن سَبَقَني إلى التأليف فيما حَوَاه، ولا المشاركةِ فيما رصَفْتُه فيه مِن المعنَى وأبرَزْتُ مِن مكنوز خَفاياه.
حاولْتُ أنْ أجمَع فيه ما وقَع لي أثناءَ القراءة والمُطالَعة مِن تلك النماذج المُشْرِقة، والأخبارِ المُضِيئة، مِنْ صَبْر الأوائلِ والأسلافِ على عظيم المِحَن، وشديدِ الفِتَن، في الاعتصام بالله عن الشهوات، والتحامِي عن بالِغِ النَّزَوَات، والتغاضِي عن الحرام، والتغافُلِ عن عاداتِ الفُسَّاق واللئام، هذا مع تهيُّأِ الأسباب، وانْغِلاق الأبواب، وحُضورِ النَّشْوَة، واشتعالِ الشهْوَة، وظُهور بَوَارِق الَّلذَّة!
وكنتُ سَمَّيتُه ابتداءً بـ: (النَّبَأُ الأعْظَمْ بِأَخْبَارِ مَنْ رَاوَدَتْهُ اِمْرَأَةٌ عَنْ نَفْسِهِ فَأبَى وَاسْتَعْصَمْ). وذكَرتُ في طَلِيعتِه نُبَذًا مِن محتواه بأسلوبٍ أدَبِيٍّ يَبْعث المتشَوِّفَ على التشوُّقِ إلى مُطالَعة مَضْمونِه، ويَسُوق الراغبَ المُؤَمِّلَ على نَجائِب العَجَلة للوقوف على مُخَبَّآتِ مَكْنونه.
لكنِ ارْتَأى الناشرُ الفاضلُ آنذاك التخفُّفَ مِن تلك المقدِّمات اللِّطَاف بحذف أكثرها اكتفاءًا بأصْلِ مادتها في غِمَار الكتاب، مع رأْيِه أنَّ مِن الأنسَب لترْوِيج الكتابِ وتَسْوِيقه هو التصرُّفُ في عنوانه بحذف السَّجْع، والاعتياضِ عنه بما تأْلَفُه أنظارُ العامَّة ويكون أقربَ إلى أفهامِهم باديَ الرأي. فلذلك تنَكَّب عن (النَّبَأُ الأعْظَمْ ...). وجَعَله بإشارةٍ مني: (قصَصُ وأخبارُ ...). ثم طُبِعَ الكتابُ على ذلك ولله الحمد.
لكنْ وقَع في نفسي مِن باب الفائدة: إِبداءُ المحذوف، وتجْلِيَةُ المستور، لكوني جعلتُ تلك المقدِّمات أشبَه بالقِصص القِصَار، التي تُعْطِي صُوَرًا مجملةً عن أصْل مادتها المذكورة في أغوار الكتاب.
فلذلك آثرتُ تسطيرَ جميعِ تلك الزيادات عن الأصل المطبوع -وربما ذكَرْتُ طَرَفًا من المطبوع استطرادًا- والتي أظنُّها لو طُبِعَتْ معه لكانت أكثَر عائدةً وألْطَف مَسْلكًا إن شاء الله. المؤلف
قدم له : الدكتور عبدالمعين الشواف
الناشر : دار الشواف - دار الكتاب العربي
الطبعة : الأولى 2015م
عدد المجلدات :1
عدد الصفحات : 239

تاريخ النشر
1440/6/15 هـ
عدد القراء
915
روابط التحميل


التعليقات:

- علي
مشكور.
إدارة الموقع
تم التعديل.
- أخوكم
عنوان الكتاب هنا : "النبأ الأعظم .." , وعلى الطبعة المصورة بالداخل : "قصص وأخبار .." , فلو عدّلتم وصويتم أحدهما , وجزاكم الله خيراً ..


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: