المكتبة » أصــــــــــول الفقــــــــــــــه

عنوان الكتاب
القواعد في الفقه «المسمي» تقرير القواعد وتحرير الفوئد
وصف الكتاب

وأما نسبة الكتاب إليه فقد كان الإمام ابن رجب رحمه الله يذكر هذا المؤلف في ثنايا مؤلفاته الأخرى وهذا من أقوى ما يؤيد نسبة الكتاب إلى مؤلفه فقد قال مثلاً في 5/284 من كتابه ( فتح الباري في باب ما جاء في الثوم النيئ والبصل والكراث : وقد اختلف أصحابنا الفقهاء فيما يتكرر حمله من أصول الخضروات ونحوهما : هل هو ملتحق بالشجر ، أو بالزرع ؟ وفيه وجهان ، ينبني عليهما مسائل متعددة ، قد ذكرناها في ((كتاب القواعد في الفقه )) .
ومما يؤكد نسبة الكتاب إلى الحافظ أبضاً نسبة جمع من الأعلام الكتاب إلى الحافظ رحمه الله فقد ذكره غير واحد من الأئمة والمؤلفين من ذلك ابن حجر العسقلاني في ( الدرر الكامنة ) 2/322 ويوسف بن عبد الهادي في ( الجوهر النضيد ) ص 49 وحاجي خليفة في ( كشف الظنون ) 2/1359 . وغيرهم .
عن الكتاب: في الحقيقة إنّ كل من نظر في كتاب الإمام ابن رجب يمدح الكتاب لحسن جمعه وترتيبه وشموله رغم إن الإمام رحمه الله يُقرّ أنه قد ألّفه على غاية من الإعجال كالارتجال أو قريباً من الارتجال في أيام يسيرة وليال !! مما يدل على رسوخ هذا العَلَم في العِلم وتمكنه منه، ولا غرابة فهؤلاء هم سلفنا الصالح قد شُغفوا بالعلم وطلبه حتى صاروا أئمة يُستنارُ بهم ويُنهل من علمهم .
فممن مدح هذا الكتاب الشيخ يوسف بن عبد الهادي الحنبلي رحمه الله ( ت 909 هـ ) حيث قال : وكتاب القواعد الفقهية مجلد كبير وهو كتاب نافع من عجائب الدهر حتى أنه استُكثر عليه حتى زعم بعضهم أنه وَجَدَ قواعد مُبدَّدةً لشيخ الإسلام ابن تيمية فجمعها، وليس الأمر كذلك بل كان رحمه الله فوق ذلك . ( الجوهر النضيد في طبقات متأخري أصحاب أحمد ص49 ).
وقال عنه الأستاذ مصطفى الزرقا : وهو كتاب عظيم القيمة يحمل من الثروة الفقهية ما يجل عن الوصف . ( المدخل الفقهي العام 2/976 )
تحقيق وتخريج : أياد بن عبداللطيف بن ابراهيم القيسي
الناشر: بيت الأفكار الدولية
طبعة: 2004م

تاريخ النشر
1439/10/23 هـ
عدد القراء
351
روابط التحميل


أضف تعليقا:

الاسم:

التعليق:

أدخل الرموز التالية: